أوصدَ/ أوصدَ على يُوصد، إيصادًا، فهو مُوصِد، والمفعول مُوصَد
• أوصدَ البابَ: أطبقه وأغلقه "أبواب الوظائف موصدة في وجه الشَّباب- فَوَقَعَ الْجَبَلُ عَلَى بَابِ الْكَهْفِ فَأُوصِدَ عَلَيْهِمْ [حديث]-
{عَلَيْهِمْ نَارٌ مُوصَدَةٌ} [ق]"| أوصد البابَ في وجهه:
أوصدَ/ أوصدَ على يُوصد، إيصادًا، فهو مُوصِد، والمفعول مُوصَد
• أوصدَ البابَ: أطبقه وأغلقه "أبواب الوظائف موصدة في وجه الشَّباب- فَوَقَعَ الْجَبَلُ عَلَى بَابِ الْكَهْفِ فَأُوصِدَ عَلَيْهِمْ [حديث]- {عَلَيْهِمْ نَارٌ مُوصَدَةٌ} [ق]"| أوصد البابَ في وجهه: ردَّه خائبًا، صدَّه.
• أوصد عليه: ضيَّق عليه، أرهقَه "أوصد على عياله".
معنى
في قاموس معاجم
أوصد / أوصد على يوصد ، إيصادا ، فهو موصد ، والمفعول موصد• أوصد الباب : أطبقه وأغلقه أبواب الوظائف موصدة في وجه الشباب - فوقع الجبل على باب
الكهف فأوصد عليهم - [ 2447 ] - [ حديث ] - { عليهم نار موصدة } [ ق ] ° أوصد الباب في وجهه : رده خائبا ، صده . • أوصد
أوصد / أوصد على يوصد ، إيصادا ، فهو موصد ، والمفعول موصد• أوصد الباب : أطبقه وأغلقه أبواب الوظائف موصدة في وجه الشباب - فوقع الجبل على باب الكهف فأوصد عليهم - [ 2447 ] - [ حديث ] - { عليهم نار موصدة } [ ق ] ° أوصد الباب في وجهه : رده خائبا ، صده . • أوصد عليه : ضيق عليه ، أرهقه أوصد على عياله .
معنى
في قاموس معاجم
وَصَدَ
الشيءُ ـِ ( يَصِدُ ) وَصْداً: ثبت. ويقال: وصد النّسّاج بعض الخيط في بعض: أدخل اللُّحْمَة في السَّدَى. فهو واصد.( أوْصَدَ ): اتَّخذ وصِيدَة للغنم. وـ عليه: ضيّق عليه وأرهقه. وـ القِدْر: أطبقها. وـ الباب: أغلقه. وـ سَدَّه. وفي حديث أصحاب الغار: ( فوقع الجبل على باب الكهف ...
الشيءُ ـِ ( يَصِدُ ) وَصْداً: ثبت. ويقال: وصد النّسّاج بعض الخيط في بعض: أدخل اللُّحْمَة في السَّدَى. فهو واصد.( أوْصَدَ ): اتَّخذ وصِيدَة للغنم. وـ عليه: ضيّق عليه وأرهقه. وـ القِدْر: أطبقها. وـ الباب: أغلقه. وـ سَدَّه. وفي حديث أصحاب الغار: ( فوقع الجبل على باب الكهف فأوصده ).( وَصَّدَهُ ): حذَّره. وـ النسّاج بعض الخيط في بعض: وصده.( اسْتَوْصَدَ ): اتَّخَذَ وصيدة للغنم.( المُوَصَّدُ ): الخِدْر.( الوَصَّادُ ): صيغة مبالغة. وـ النسّاج.( الوَصِيدُ ): النبات المتقارب الأصول. وـ بيت كالحظيرة من الحجارة في الجبال للغنم وغيرها. وـ فناء الدار والبيت. وفي التنزيل العزيز: {وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ}. وـ عَتَبَة الباب. ( الجمع ) وُصُد، ووصائد.( الوَصِيدَةُ ): بيت كالحظيرة من الحجارة في الجبال، للغنم وغيرها. ( الجمع ) وصائد.
معنى
في قاموس معاجم
الوَصِيدُ
فِناءُ الدار والبيت قال الله عز وجل وكلبهم باسط ذِراعَيْهِ بالوَصِيدِ قال
الفراء الوَصِيدُ والأَصيدُ لغتان مثل الوِكافِ والإِكافِ وهما الفِناءُ قال قال
ذلك يونس والأَخفش والوَصِيدةُ بيتٌ يُتخذ من الحجارة للمال في الجبال والوِصادُ
المُطْبَقُ
الوَصِيدُ
فِناءُ الدار والبيت قال الله عز وجل وكلبهم باسط ذِراعَيْهِ بالوَصِيدِ قال
الفراء الوَصِيدُ والأَصيدُ لغتان مثل الوِكافِ والإِكافِ وهما الفِناءُ قال قال
ذلك يونس والأَخفش والوَصِيدةُ بيتٌ يُتخذ من الحجارة للمال في الجبال والوِصادُ
المُطْبَقُ وأَوْصَدَ البابَ وآصَدَه أَغْلَقَه فهو مُوصَدٌ مثل أَوجَعَه فهو
موجَع وفي حديث أَصحاب الغار فوقع الجبل على باب الكَف فأَوْصَدَه أَي سَدَّه من
أَوْصَدْت الباب إِذا أَغلَقْتَه ويروى فأَوْطَدَه بالطاء وسيأْتي ذكره وأَوصَد
القِدْرَ أَطْبَقَها والاسم منهما جميعاً الوِصادُ حكاه اللحياني وقوله عز وجل
إِنها عليهم مُؤْصَدةٌ وقرئ مُوصَدة بغير همز قال أَبو عبيدة آصَدْتُ مُوصَدة بغير
همز قال أَبو عبيدة آصَدْتُ وأَوْصَدْتُ إِذا أَطْبَقْتَ ومعنى مُؤْصَدةٌ أَي
مُطْبَقَةٌ عليهم وقال الليث الإِصادُ والأَصِيدُ هما بمنزلة المُطْبَق يقال
أَطْبَقَ عليهم الإِصادَ والوِصادَ والأَصِيدةُ والوَصِيدة كالحظيرةِ تُتَّخَذُ
للمال إِلا أَنها من الحجارة والحَظِيرةُ من الغِصنَة تقول منه اسْتَوْصَدْتُ في
الجبل إِذا اتخذت الوَصيدة والمُوَصَّدُ الخِدْرُ أَنشد ثعلب وعُلِّقْتُ لَيْلَى
وهْيَ ذاتُ مُوَصَّدٍ ولم يَبْدُ لِلأَتْرابِ مِن ثَدْيِها حَجْمُ وَوَصَدَ
النَّسَّاجُ بعضَ الخَيْطِ في بعض وَصْداً وَوَصَّدَه أَدْخَلَ اللُّحْمَةَ في
السَّدَى الوصَّادُ الحائِكُ وفي النوادر وَصَدْتُ بالمكان أَصِدُ ووَتَدْتُ
أَتِدُ إِذا ثَبَتَّ ويقال وَصَدَ الشيءُ ووَصَبَ أَي ثَبَتَ فهو واصِدٌ ووَاصِبٌ
ومثله الصَّهْيَدُ والصَّيْهَبُ الحرُّ الشديدُ والوصيدُ النباتُ المتقاربُ
الأُصولِ ووَصَّدَه أَغراه وأَوصَدَ الكلب بالصَّيْدِ كذلك والتوصِيدُ التحذيرُ
وقوله أَنشده يعقوب ومُرْهَقٍ سالَ إِمْتاعاً بِوَصْدِته لم يَسْتَعِنْ وحَوامِي
المَوْتِ تَغْشاه قال ابن سيده لم يفسره قال وعندي أَنه إِنما عنى به خُبْتَه
سَراوِيله أَو غير ذلك منها وقوله لم يَسْتَعِنْ أَي لم يَحْلِق عانتَه
معنى
في قاموس معاجم
الوَصيدُ:
الفِناءُ.
وأوصدْت
البابَ
وآصَدْتُهُ،
إذا أغلقته.
وأوصِدَ
البابُ على ما
لم يسمَّ
فاعله، فهو
موصَدٌ. ومنه
قوله تعالى:
"إنَّها
عَلَيْهِمْ
موصَدَة".
قالوا:
مُطْبَقَةٌ.
والوَصيدَةُ
كالحظيرةِ
تُتَّخذ
للمال، إلا
أنَّها من
الحجارة،
الوَصيدُ:
الفِناءُ.
وأوصدْت
البابَ
وآصَدْتُهُ،
إذا أغلقته.
وأوصِدَ
البابُ على ما
لم يسمَّ
فاعله، فهو
موصَدٌ. ومنه
قوله تعالى:
"إنَّها
عَلَيْهِمْ
موصَدَة".
قالوا:
مُطْبَقَةٌ.
والوَصيدَةُ
كالحظيرةِ
تُتَّخذ
للمال، إلا
أنَّها من
الحجارة،
والحظيرةُ من
الغِصَنَةِ.
تقول منه:
اسْتَوْصَدْتُ
في الجبل، إذا
اتَّخذته.
والوَصيدُ:
النباتُ المتقاربُ
الأصول.
معنى
في قاموس معاجم
أوْصَدَ في أ ص د وفي و ص د...
أوْصَدَ في أ ص د وفي و ص د
معنى
في قاموس معاجم
و ص د : الوَصِيدُ الفناء و أَوْصدْتُ الباب وآصدته أغلقته و أُوصِدَ الباب على ما لم يسم فاعله فهو مُوْصَدٌ وقوله تعالى { إنها عليهم مؤصدة }
قالوا مطبقة...
و ص د : الوَصِيدُ الفناء و أَوْصدْتُ الباب وآصدته أغلقته و أُوصِدَ الباب على ما لم يسم فاعله فهو مُوْصَدٌ وقوله تعالى { إنها عليهم مؤصدة } قالوا مطبقة