بَديهيّة ج بديهيات: قضية أوحقيقة لا تحتاج الى برهان كقولنا
«الكل أعظم من الجزء »، «إنّ ما يقوله المؤلف يُعدّ من البديهيات»
بَديهيّة ج بديهيات: قضية أوحقيقة لا تحتاج الى برهان كقولنا
«الكل أعظم من الجزء »، «إنّ ما يقوله المؤلف يُعدّ من البديهيات»
معنى
في قاموس معاجم
بَديهِيَّةٌ - الجمع: ـات [ب د هـ]. "قَضِيَّةٌ بَديهِيَّةٌ لا تَحْتاجُ إلى إِثْباتٍ" : بَيِّنَةٌ، جَلِيَّةٌ، وَاضِحَةٌ. لاَ تَحْتاجُ في تَأْيِيدِها إلى أَدِلَّةٍ، واضِحَةٍ في ذاتِها.
بَديهِيَّةٌ - الجمع: ـات [ب د هـ]. "قَضِيَّةٌ بَديهِيَّةٌ لا تَحْتاجُ إلى إِثْباتٍ" : بَيِّنَةٌ، جَلِيَّةٌ، وَاضِحَةٌ. لاَ تَحْتاجُ في تَأْيِيدِها إلى أَدِلَّةٍ، واضِحَةٍ في ذاتِها.
معنى
في قاموس معاجم
بَديهيَّة [مفرد]:
1- اسم مؤنَّث منسوب إلى بَديهَة: على غير قياس "هذه مسألة بديهيّة".
2- مصدر صناعيّ من بَديهَة.
3- (سف) منطق أو قضيَّة أو مبدأ يُسلَّم به؛ لأنّه واضح لا يحتاج إلى برهان كالمبادئ العقلية والأوليَّات والضروريَّات مثل (أنصاف الأشياء
المتساوي
بَديهيَّة [مفرد]:
1- اسم مؤنَّث منسوب إلى بَديهَة: على غير قياس "هذه مسألة بديهيّة".
2- مصدر صناعيّ من بَديهَة.
3- (سف) منطق أو قضيَّة أو مبدأ يُسلَّم به؛ لأنّه واضح لا يحتاج إلى برهان كالمبادئ العقلية والأوليَّات والضروريَّات مثل (أنصاف الأشياء المتساوية متساوية).