معنى `أبهل` في معجم عربي عربي - معاجم

بَهَلَهُ ـَ بَهْلاً: أَهْمَلَهُ. يُقال: بَهَلَ النَّاقَةَ: أهمل رَعْيَها. و ـ خَلاَّهُ لإِرادته. يُقال: بَهَلَ الرجُلُ فتاهُ. و ـ لَعَنَه. وفي حديث أَبي بكر: (مَنْ وَلِيَ من أُمور الناس شيئاً، فلم يُعْطِهم كتابَ الله، فعلَيْه بَهْلَةُ الله ).بَهلَ ـَ بَهَلاً: مَضى بلا عَمَلٍ. و ـ ...

عَبْهَلَ الإِبلَ مثل أَبْهَلَهَا والعين مبدلة من الهمزة...

التَبَهُّل العَناء بالطلب وأَبهل الرجلَ تَرَكه ويقال بَهَلْته وأَبْهَلْته إِذا خَلَّيْتَه وإِرادتَه وأَبْهَل الناقةَ أَهْمَلَها الأَزْهري عَبْهَل الإِبلَ أَي أَهْمَلَها مثل أَبْهَلَها والعين مبدلة من الهمزة وناقة باهِل بيِّنة البَهَل لا صِرارَ عليها و

البَهلُ: اليسيرُ. قال الأمويّ: البَهْلُ من المال: القليلُ. والبَهْلُ: اللعنُ. يقال: عليه بَهْلَةُ الله وبُهْلَتُهُ، أي لعنة الله. وناقةٌ باهِلٌ: لا صِرارَ عليها. والجمع بُهّلٌ. ويقال: بَهَلْتُهُ وَأَبْهَلْتُهُ، إذا خَلَّيْتَهُ وإرادتَهُ

أبو زيد: هو الضَلالُ بين السَبَهْلَلِ، يعني الباطل. قال الأصمعيّ: جاء الرجل يمشي سَبَهْلَلاً، إذا جاء وذَهبَ في غير شيء. وقال عمر رضي الله عنه: إني لأكرهُ أن أرى أحدكم سَبَهللاً، لا في عمل دُنيا ولا في عمل آخرة. قال الكسائي: جاءنا فلان

ب ه ل : المُبَاهَلَةُ الملاعنة و الابْتِهَالُ التضرع وقيل في قوله تعالى { ثم نبتهل } أي نخلص في الدعاء و البَهْلُولُ من الرجال بالضم الضحاك...

أَبْهَلَ الإِبِلَ : مِثْلُ عَبهَلَها العينُ مُبدَلَةٌ من الهَمْزَةِ كذا في اللِّسانِ ...

" رُعْبُوبَةٍ ذاتِ شَبابٍ بَهْكَلِ ب - ه - ل البَهْلُ مِن المالِ : القَلِيلُ قاله الأُموِيُّ كذا في المُجْمَل والمَقاييس وأنشد ابنُ سِيدَهْ : وأعطاكَ بَهْلاً مِنْهُما فرَضِيتَهُ ... وذُو اللُّبِّ لِلبَهْلِ الحَقِيرِ عَيُوفُ البَهْلُ

جاءَ سَبَهْلَلاً : اي سَبَغْلَلاً عَن الكِسائِيِّ واللِّحْيانِيِّ أو مُخْتالاً في مِشْيَتِهِ غَيْرَ مُكْتَرِثٍ عن أبي زَيْدٍ أَوْ فارِغاً ليسَ مَعَهُ مِنْ أَعْمالِ الآخِرَةِ شَيْءٌ ورُوِيَ عَن عُمَرَ أَنَّهُ قال : إِنِّي لأَكْرَهُ أَنْ أَرَى أَحَدَكُم

بهل يبهل: بهلا. 1-ه: أهمله. 2-الناقة: أهمل رعيها. 3-الناقة: ترك حلبها. 4-ه: خلاه لإرادته. 5-ه: لعنه....

الكلمات الأكثر شيوعاً