I
أَتْي [مفرد]: مصدر أتَى/ أتَى بـ/ أتَى على وأُتيَ/ أُتيَ بـ/ أُتيَ من.
II
أُتيَ/ أُتيَ بـ/ أُتيَ من يُؤْتَى، أَتْيًا وإِتيانًا ومَأْتًى ومَأْتاةً، والمفعول مَأْتيّ
• أُتِيَ الجيشُ: دهمه العدوُّ "في بيته يُؤتَى الحَكَم [مثل]: يُضرب هذا المثل لضرورة انت
I
أَتْي [مفرد]: مصدر أتَى/ أتَى بـ/ أتَى على وأُتيَ/ أُتيَ بـ/ أُتيَ من.
II
أُتيَ/ أُتيَ بـ/ أُتيَ من يُؤْتَى، أَتْيًا وإِتيانًا ومَأْتًى ومَأْتاةً، والمفعول مَأْتيّ
• أُتِيَ الجيشُ: دهمه العدوُّ "في بيته يُؤتَى الحَكَم [مثل]: يُضرب هذا المثل لضرورة انتقال الطالب إلى المطلوب لا العكس"| أُتِيتَ أيُّها الرَّجل: يقال للرجل إذا دنا منه عَدُوُّه.
• أُتِيَ بالشَّيء: جيء به "{وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا}".
• أُتِيَ من جهة كذا: أُصيب من جهته "من مأمنه يُؤتَى الحَذِر [مثل]: يُصاب من جهة لا يتوقّعها".
معنى
في قاموس معاجم
الإتْيانُ:
المجيء. وقد
أَتَيْتهُ
أَتْياً
وأَتَوْتهُ
أَتْوَةً لغة
فيه. وتقول:
أَتَيْتُ
الأمر من
مَأْتاتِهِ،
أي من مَأتاه،
أي من وجهه
الذي يُؤتَى
منه. وتقول:
آتَيْتُتُه
على ذلك الأمر
مواتاهَ، إذا
وافقتَه
وطاوعته. والعامَة
تقول:
واتَيْتُه
الإتْيانُ:
المجيء. وقد
أَتَيْتهُ
أَتْياً
وأَتَوْتهُ
أَتْوَةً لغة
فيه. وتقول:
أَتَيْتُ
الأمر من
مَأْتاتِهِ،
أي من مَأتاه،
أي من وجهه
الذي يُؤتَى
منه. وتقول:
آتَيْتُتُه
على ذلك الأمر
مواتاهَ، إذا
وافقتَه
وطاوعته. والعامَة
تقول:
واتَيْتُهُ.
وآتاه إيتاء،
أي أعطاه.
وآتاهُ
أيضاً، أي أتى
به. ومنه قوله تعالى:
"آتِنا
غَداءَنا" أي
ائْتنا به.
وتَأتْى له
الشيء، أي
تَهيَّأ،
وتأَتى له، أي
تَرَفّقَ
وأَتاهُ من
وجهه قال
الفرّاء: يقال
جاء فلان
يَتَأتَّى،
أي يتعرّض
لمعروفك.
وأَتَّيْتُ
للماء
تَأتيَةً،
تَأْتيّاً،
أي سهَّلت سبيله
ليخرج من موضع
إلى موضع.
والأَتِيُّ:
الجدولُ
يُؤتِّيهِ
الرجلُ إلى
أرضه يقال:
جاءنا سيلٌ
أَتيٌّ
وأَتاويٌّ،
إذا جاءك ولم
يُصِبْك
مطرَه.
والأَتِيُّ
أيضاً
والأَتاويُّ:
الغريبُ.
واسْتَأتَتِ
الناقةُ
اسْتِئْتاءً مهموز،
أي ضَبِعَتْ
وأرادت الفحل.
والميتاء والميداء
ممدودان: آخر
الغاية حيث
ينتهي إليه
جَرْيُ الخيل.
والميتاء:
الطريقُ
العامرُ.
ومجتمعُ
الطريق أيضاً
ميتاء
وميداءُ.
يقال: بَنى
القومُ
بيوتَهم على
ميتاءٍ واحدٍ
وميداءٍ واحدٍ.
وداري بميتاء
دارِ فلان
وميداءِ دارِ
فلانٍ، أي
تِلقاءَ
دارِهِ
ومحاذيةً لها.
معنى
في قاموس معاجم
أ ت ي : الإتيانُ المجيء وقد أتاه من باب رمى و إتْيانا أيضا و أتاهُ يأتوه أتوة لغة فيه وقوله تعالى { إنه كان وعده مأتيا } أي آتِيا كما قال
تعالى { حجابا مستورا } أي ساترا وقد يكون مفعولا لأن ما أتاك من أمر الله تعالى فقد أتيته وتقول أَتَيْتُ الأمر من مَأت
أ ت ي : الإتيانُ المجيء وقد أتاه من باب رمى و إتْيانا أيضا و أتاهُ يأتوه أتوة لغة فيه وقوله تعالى { إنه كان وعده مأتيا } أي آتِيا كما قال تعالى { حجابا مستورا } أي ساترا وقد يكون مفعولا لأن ما أتاك من أمر الله تعالى فقد أتيته وتقول أَتَيْتُ الأمر من مَأتاهُ يعني من وجهه الذي يؤتى منه كما تقول ما أحسن معناه هذا الكلام تريد معناه وقرئ { يوم يأت } بحذف الياء كما قالوا لا أدر وهي لغة هذيل وتقول آتاهُ على ذلك الأمر مؤاتاةٌ إذا وافقه وطاوعه والعامة تقول واتاهُ و آتاهُ إيتاءً أعطاه و آتاهُ أيضا أتى به ومنه قوله تعالى { آتنا غداءنا } أي ائتنا به و الإتَاوَةُ الخراج والجمع الأتاوَى و تأتَّى له الشيء تهيأ و تأتَّى له أي ترفق وأتاه من وجهه
معنى
في قاموس معاجم
أتي. 1-غريب. 2-سيل يأتي من حيث لا يدرك. 3-نهر الذي يسوقه الرجل إلى أرضه....
أتي. 1-غريب. 2-سيل يأتي من حيث لا يدرك. 3-نهر الذي يسوقه الرجل إلى أرضه.