أجَازَ - [ج و ز]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أجَزْتُ، أُجِيزُ، أَجِزْ، مص. إِجَازَةٌ.
1. "أجَازَ مَا كَان مَمْنُوعاً" : أبَاحَهُ، جَعَلهُ جَائِزاً.
2. "أَجَازَ الطَّرِيقَ الصَّعْبَ" : سَلَكَهُ وتَرَكَهُ خَلْفَهُ.
3. "أجَازَ ...
أجَازَ - [ج و ز]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أجَزْتُ، أُجِيزُ، أَجِزْ، مص. إِجَازَةٌ.
1. "أجَازَ مَا كَان مَمْنُوعاً" : أبَاحَهُ، جَعَلهُ جَائِزاً.
2. "أَجَازَ الطَّرِيقَ الصَّعْبَ" : سَلَكَهُ وتَرَكَهُ خَلْفَهُ.
3. "أجَازَ الْقَاضِي البَيْعَ" : أمْضَاهُ، نَفَّذَهُ. "أجَازَ لَهُ البَيْعَ".
4. "يُجِيزُ الفَائِزَ بألْفِ دِرْهَمِ" : يَجْعَلُها جَائِزةً لهُ.
5. "أَجَازَ الطَّالِبَ" : أعْطَاهُ الإِجازَةَ.
6. "أَجازَ البَيْتَ مِن الشِّعْرِ" : أَتَمَّهُ، قال مِصْراعَهُ الثَّانِي .
الأَجْزُ بالفتح : اسمٌ والذي في اللسان : وآجَزُ اسمٌ وقد أهمله الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ . واسْتَأْجَزَ على الوِسادة : تحَنَّى عليها ولم يتَّكِئْ . وكانت العربُ تَسْتَأْجِزُ ولا تتَّكِئ . وفي التهذيب عن الليث : الإجازةُ ارْتِفاقُ العرب كانت تَحْتَبِئ وتَستأجِزُ على وِسادةٍ ولا تتَّكِئُ على يمينٍ ولا شِمالٍ . قال الأَزْهَرِيّ : لم أسمعه لغير الليث ولعله حفظه على رايت الصاغاني ذكر في " ج و دير الزور " ما نصه قال الليث : الاجاز ارتفاع العرب كانت تحتبي أو تستأجر أي تنحني على وسادة ولا تتكى على اليمين ولا شمال هكذا قال الأزهري : وفي كتاب الليث : الإجْزاءُ بَدَل الإجاز فيكونُ من غيرِ هذا التركيب