أدرى يُدري، أدْرِ، إِدْراءً، فهو مُدْرٍ، والمفعول مُدْرًى
• أدرى فلانًا الأمرَ/ أدرى فلانًا بالأمر: أَعْلَمه وأخبَره به "أدراه ما جَرَى- أدراه بالقرارِ الذي اتُّخذ- {وَلاَ أَدْرَاكُمْ بِهِ}- {وَمَا
يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى}- {وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْ
أدرى يُدري، أدْرِ، إِدْراءً، فهو مُدْرٍ، والمفعول مُدْرًى
• أدرى فلانًا الأمرَ/ أدرى فلانًا بالأمر: أَعْلَمه وأخبَره به "أدراه ما جَرَى- أدراه بالقرارِ الذي اتُّخذ- {وَلاَ أَدْرَاكُمْ بِهِ}- {وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى}- {وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ}"| ما أَدْراك: تعبيرٌ تعجُّبيٌّ يفيد استحالة إدراك الشّيء أو بُعده- ما أدراك بكذا/ وما يدريك: إنّك لن تعرِف أبدًا ماذا يعني ذلك.
معنى
في قاموس معاجم
I
دَرَّى يُدرِّي، دَرِّ، تدريةً، فهو مُدرٍّ، والمفعول مُدَرًّى
• دَرَّاه بالشَّيءِ: أَعْلَمه به، أخبره به "دَرَّيتُ عليًّا بالخبر".
II
درَى/ درَى بـ يَدري، ادْرِ، درايةً ودَرْيًا ودَرَيانًا، فهو دارٍ، والمفعول مَدْرِيّ
• درَى فلانٌ الشَّيءَ/ درَى فلانٌ
I
دَرَّى يُدرِّي، دَرِّ، تدريةً، فهو مُدرٍّ، والمفعول مُدَرًّى
• دَرَّاه بالشَّيءِ: أَعْلَمه به، أخبره به "دَرَّيتُ عليًّا بالخبر".
II
درَى/ درَى بـ يَدري، ادْرِ، درايةً ودَرْيًا ودَرَيانًا، فهو دارٍ، والمفعول مَدْرِيّ
• درَى فلانٌ الشَّيءَ/ درَى فلانٌ بالشَّيءِ: علِمَه وخبَرَه "أهل مكَّة أدرى بشعابها- من قال: لا أدري فقد أفتى- إن كنت لا تدري فتلك مصيبة ... أو كنت تدري فالمصيبة أعظمُ- {وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ}".
• درَيت الخبرَ صحيحًا: علمت، والفعل هنا من أفعال اليقين، ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر.
الشيء وبه ـِ دَرْياً، ودِراية، ودَرَياناً: علمه. وـ عَلِمه بضرب من الحيلة. وـ الصيد: اتخذ لصيده دَرِيَّة. ويقال: درى فلاناً: احتال له وخدعَه. وـ الرأسَ بالمِدْرَى: مَشَطه.( أدْرَاهُ ) به: أعْلَمه.( داراهُ ): لاطَفَه ولاينه ورفَقَ به واتَّقاه.( ادَّرتِ ) المرأة: سَرَّحت شعرها بالمِدْرَى. وـ الصَّيْد: دراه. ويقال: ادَّرى فلاناً: خَتَله. وـ القوم مكان كذا: اعتمدوه بالغَزْو. ويقال: ادَّرَوْا فلاناً.( تَدَرَّتِ ) المرأةُ: سَرَّحت شعرها بالمِدْرَى. وـ الصَّيْد: دراه. ويقال: تَدَرَّى فلاناً: دراه.( الدَّرِيَّةُ ): ما يُتَعَلَّم عليه الطَّعْن. وـ دابَّة يَستتر بها الصائد من الصيد، فيرميه إذا أمْكَنه. وـ الوَحْش من الصيد بخاصة.( اللاَّأدْرِية ): نزعة فلسفية ترمي إلى إنْكار قيمة العقْل وقدرته على المعرفة. وتطلق على إحدى فرق السُّوفسطائيَّة عند العرب. ( مج ).( المِدْرَى ): ما يُعمَل من حديد أو خشب على شكل سِنٍّ من أسنان المُشْط، وأطول منه، يُسَرَّح به الشعر المتلبِّد. وـ القرن. ( الجمع ) مَدَارٍ، ومَدارَى. ويقال: نَطَحَه الثَّوْر بالمِدْرَى: بالقرن المحدَّد.( المِدْرَاةُ ): المِدْرَى.
معنى
في قاموس معاجم
دَرَيْتُهُ
ودَرَيْتُ به
دَرْياً
ودُرْيَةً
ودِرْيَةً
ودِرايَةً،
أي علمت به.
وينشد:
لاَ
هُمَّ لا
أَدْري
وأنتَ
الداري
وأدْرَيْتُهُ،
أي أعلمته.
ومُداراةُ
الناس تهمز
ولا تهمز، وهي
المداجاة
والملاينة.
قال الأًصمعي:
الدَ
دَرَيْتُهُ
ودَرَيْتُ به
دَرْياً
ودُرْيَةً
ودِرْيَةً
ودِرايَةً،
أي علمت به.
وينشد:
لاَ
هُمَّ لا
أَدْري
وأنتَ
الداري
وأدْرَيْتُهُ،
أي أعلمته.
ومُداراةُ
الناس تهمز
ولا تهمز، وهي
المداجاة
والملاينة.
قال الأًصمعي:
الدَرِيَّةُ
غير مهموز،
وهي دابَّةٌ
يستتر بها
الصائد فإذا
أمكنَه رَمى.
وقال أبو زيد:
هو مهموز،
لأنَّها تُدْرأ
نحو الصيد، أي
تُدفع. قال
الإخطل:
فإن
كنتِ قد
أقْصَدْتِني
إذ
رَمَيْتِني
بسَهمِكِ
فالرامي
يصيدُ ولا
يَدْري
أي
لا يستتر ولا
يَخْتِلُ.
وأنشد الفراء:
فإن
كنتُ لا أدري
الظِباءَ
فإنَّني
أدسُّ لها
تحتَ
الترابِ
الدوَاهِيا
والمِدْرى:
القرنُ. قال
النابغة
الذبياني يصف
الثَور
والكلاب:
شَكَّ
الفَريصَةَ
بالمِدْرى
فأَنْفَذَهـا
شَكَّ
المبَيْطِرِ
إذ يَشْفي من
العَضَدِ
وكذلك
المِدْراةُ
وربَّما
تُصلح بها
الماشطة
قرونَ النساء،
وهي شيء
كالمِسلَّة
تكون معها.
قال طرفة:
تَهْلِكُ
المِدْراةُ
في أكنافه
وإذا ما
أَرْسَلَتْهُ يَعْتَفِرْ
ويقال:
تَدَرَّتِ
المرأةُ، أي
سرَّحتْ شعرها.
وقولهم: إنَّ
بني فلان
ادَّرَؤْا
مكاناً، كأنَّهم
اعتمدوه
بالغزو
والغارة. قال
سُحًيم بن
وَثيل
الرِياحيّ:
أتتنا
عامرٌ من أرض
رامٍ
مُعَلِّقَةَ
الكَنائن تَـدَّرينـا
وتَدَرَّاهُ
وادَّراهُ
بمعنىً، أي
خَتَله،
تَفَعَّلَ
وافْتَعَلَ
بمعنىً.
وقولهم: جابُ
المِدْرى، أي
غليظ القر،
يُدَلُّ بذلك
على صغر سنِّ
الغزال؛
لأنَّ قرنه في
أوّل ما يطلع يغلُظ،
ثم يَدِقُّ
بعد ذلك إذا طال.
معنى
في قاموس معاجم
د ر ى : دارهُ و دَرَى به أي علم من باب رمى و دِرَايَةً و ِدُرْيَةً أيضا بضم الدال وكسرها ويقولون لا أدْرِ بحذف الياء تخفيفا لكثرة الإستعمال
كما قالوا لم أبل ولم يك و أدْرَاهُ أعلمه وقرئ { ولا أدْرَأكم به } والوجه فيه ترك الهمز و مُدَارَاةُ الناس يهمز ويل
د ر ى : دارهُ و دَرَى به أي علم من باب رمى و دِرَايَةً و ِدُرْيَةً أيضا بضم الدال وكسرها ويقولون لا أدْرِ بحذف الياء تخفيفا لكثرة الإستعمال كما قالوا لم أبل ولم يك و أدْرَاهُ أعلمه وقرئ { ولا أدْرَأكم به } والوجه فيه ترك الهمز و مُدَارَاةُ الناس يهمز ويلين وهي المداجاة والملاينة