أَرَى
النحلُ ـِ أَرْياً: عمل الأَرْيَ. وـ القِدْرُ: لزِق بأسفلِها شيء مما فيها بالاحتراق. وـ فلانٌ: اغتاظ. وـ صدرُه: ثبت فيه شيء من الضيق والغيظ. وـ الدابّة إلى الدابّةِ: انضمَّتْ إليها، وألِفَت معها مَعْلَفاً واحداً. وـ الدابةُ مَرْبِطَها ومَعْلَفها: لزمته. وـ الريحُ السحابَ: ...
النحلُ ـِ أَرْياً: عمل الأَرْيَ. وـ القِدْرُ: لزِق بأسفلِها شيء مما فيها بالاحتراق. وـ فلانٌ: اغتاظ. وـ صدرُه: ثبت فيه شيء من الضيق والغيظ. وـ الدابّة إلى الدابّةِ: انضمَّتْ إليها، وألِفَت معها مَعْلَفاً واحداً. وـ الدابةُ مَرْبِطَها ومَعْلَفها: لزمته. وـ الريحُ السحابَ: ساقته. وـ فلانٌ الماءَ: صبَّه شيئاً فشيئاً.أَرِيَ: اللبنُ ونحوه بالإناء ـَ أَرْياً: شاط فلصق به شيء منه. وـ القِدرُ: أَرَت. وـ فلان أو صدرُه: أَرَى.آرَى: الدابَّةَ إلى الدابَّةِ إيراءً: ضمَّها إليها، وجعل لهما مَعْلَفاً واحداً.أَرَّى: الشيءَ: ثَبَّته ومَكَّنه. وـ الدابةَ ولها: جعل لها آرِيّاً. وـ فلاناً: غَشَّه وهو يسترشده. وـ عن الشيء: ورَّى عنه، أي أراده وأظهر غيره. وـ النارَ ولها: جعل لها إرَةً.ائْتَرى: النحلُ: أرَى. وـ فلانٌ بالمكان: أقام به ولزمه. وـ الأَرْيُ بالخلية: التزق.تأَرَّى: النحلُ: أرَى. وـ بالمكان: ائْتَرَى. وـ عنه: تخلَّف. وـ الشيءَ: تحرّاه.الآرِي: مَحْبِس الدابَّة. وـ عُروة تُثَبَّت في حائط أو وتِد، تشَدُّ فيها الدابة. ( الجمع ) أوارٍ.الآرِيُّ: الآري. ( الجمع ) أوَارِيّ. والجنس الآرِيّ: جنس تجْمَعه بعضُ الخصائص اللُّغوية والجنسيَّة، بعضه في الهند وإيران، وبعضه في أوربة. ( د ).الآريَّة: خصائص الجنس الآريّ.الإِرَةُ: موضع النار من حفرة ونحوها. وـ لحم يجفف ليحمل في السفر.الأُرْوِيَّة، والإِرْوِيَّة: تقع على الذكر والأنثى من الوعل. ( الجمع ) أراوَى، وأرْوَى ( على غير قياس ).الأَرْيُ: العسل. وـ النّدَى يسْقُط على الشَّجر. وـ ما التصق بجوانب القِدْر من الطَّعام.
معنى
في قاموس معاجم
أروى إرواء. (روي) 1-ه: سقاه فسد عطشه. 2-ه الشعر: حمله على روايته. 3-«الرواء»، أي الحبل، على الجمل: شده....
أروى إرواء. (روي) 1-ه: سقاه فسد عطشه. 2-ه الشعر: حمله على روايته. 3-«الرواء»، أي الحبل، على الجمل: شده.