I
شرَى يَشرِي، اشْرِ، شِرًى وشِراءً، فهو شارٍ، والمفعول مَشرِيّ
• شرَى السِّلعةَ:
1- أخذها بثَمَن "مقدرة على الشِّراء- قوّة الشِّراء- البيع والشِّراء متلازمان"| شرَى المتاعبَ: جلبها على نفسه.
2- باعَها "شَرَى بضاعة بالرُّخص- {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ د
I
شرَى يَشرِي، اشْرِ، شِرًى وشِراءً، فهو شارٍ، والمفعول مَشرِيّ
• شرَى السِّلعةَ:
1- أخذها بثَمَن "مقدرة على الشِّراء- قوّة الشِّراء- البيع والشِّراء متلازمان"| شرَى المتاعبَ: جلبها على نفسه.
2- باعَها "شَرَى بضاعة بالرُّخص- {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ}".
• شرَى الشَّرُّ بينهم: عظم وتفاقم.
II
شَرًى [مفرد]: الجمع: أشراء (لغير المصدر):
1- مصدر شرِيَ.
2- موضع تكثُر فيه الأُسْد| هم أُسْدُ الشَّرَى: أشدّاءُ شجعان.
3- (طب) طفح جلديّ بشكل بثور ناتئة يُسبّب حكاكًا.
III
شِرًى [مفرد]: مصدر شرَى.
معنى
في قاموس معاجم
الشِراءُ
يمدّ ويقصر.
يقال منه:
شرَيْتُ الشيء
أَشْرِيهِ
شِراءً، إذا
بعته وإذا
اشتريته أيضاً
وهو من الأضداد،
قال الله
تعالى: "ومِن
الناس مَنْ
يَشْرِي
نفسَه
ابتغاءَ
مَرضاةِ
الله" أي
يبيعها. وقال
تعالى:
"وشَرَوْهُ
بثمنٍ بَخْسٍ
دَراهِمَ
م
الشِراءُ
يمدّ ويقصر.
يقال منه:
شرَيْتُ الشيء
أَشْرِيهِ
شِراءً، إذا
بعته وإذا
اشتريته أيضاً
وهو من الأضداد،
قال الله
تعالى: "ومِن
الناس مَنْ
يَشْرِي
نفسَه
ابتغاءَ
مَرضاةِ
الله" أي
يبيعها. وقال
تعالى:
"وشَرَوْهُ
بثمنٍ بَخْسٍ
دَراهِمَ
مَعدودة" أي
باعوه. ويجمع
الشِرا على
أَشْرِيَةٍ،
وهو شاذٌّ لأن
فِعَلاً لا
يجمع على أَفْعِلَةٍ.
والشَرْيُ
بالتسكين:
الحنظل. ويقال:
لفلانٍ طعمان:
أَرْيٌ
وشَرْيٌ.
والشَرْيُ أيضاً:
شجر الحنظَل.
الواحدة
شَرْيَةٌ.
والشَرْيَة:
النخلة تنبُت
من النواة.
والشَرْيُ أيضاً:
رُذالُ
المال، مثل
شَواهُ.
وشَرِيَ البرقُ
يَشْرَى
شَرىً، إذا
كثُر لمعانه.
وقال:
أَصاحِ
تَرى
البَرْقَ لم
يَغْتَمِضْ
يموت فُواقاً
ويَشْرى فُواقـا
ومنه
قولهم: شَرِيَ
زمامُ
الناقة، إذا
كثُر اضطرابه.
وشَرِيَ
الفرسُ أيضاً
في سيره واسْتَشْرَى،
أي لَجَّ في
سَنَنِهِ،
فهو فرسٌ شَرِيٌّ
وشَرِيَ
الرجل
واسْتَشْرى،
إذا لَجّ في
الأمر وشري
جلده أيضاً من
الشرى وهي
خراج صغار لها
لذع شديد والرجل
شر. وشَرِيَ
فلانٌ
غضَباً، إذا
استطار غضباً.
وأَشْراءُ
الحرم:
نواحيه،
الواحد شَرّى مقصور.
قال الشاعر:
لُعِنَ
الكواعبُ
بعد يومِ
وصَلْنَنـي
بِشرى
الفُراتِ
وبعد يوم
الجَوسَقِ
أبو
عمرو:
أَشْرَيْتُ
الحوض
وأَشْرَيْتُ
الجَفْنَةَ،
إذا ملأتهما.
والشَرْيانُ
والشِرْيانُ:
شجرٌ يتَّخذ
منه القسي.
والشَِرْيانُ:
واحد
الشَرايِيِن،
وهي العروق
النابضة،
ومنبِتها من
القلب.
وشَرْوى
الشيء: مِثلُه.
والمُشْتَري:
نجمٌ.
معنى
في قاموس معاجم
ش ر ى : الشِّرَاءُ يُمد ويُقصر وقد شَرَى الشيء يشريه شِرىً و شِرَاءً إذا باعه وإذا اشْتراهُ أيضا وهو من الأضداد قال الله تعالى { ومن الناس
من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله } أي يبيعها وقال تعالى { وشروه بثمن بخس } أي باعوه ويُجمع الشِّرَى على أشْرِيَةٍ وهو
ش ر ى : الشِّرَاءُ يُمد ويُقصر وقد شَرَى الشيء يشريه شِرىً و شِرَاءً إذا باعه وإذا اشْتراهُ أيضا وهو من الأضداد قال الله تعالى { ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله } أي يبيعها وقال تعالى { وشروه بثمن بخس } أي باعوه ويُجمع الشِّرَى على أشْرِيَةٍ وهو شاذ لأن فِعلا لا يُجمع على أفعلة و شَرِيَ جِلده من باب صدِيَ من الشَّرَى وهو خُراج صغار لها لذع شديد فهو شَرٍ على فَعِلٍ و الشِّرْيانُ بفتح الشين وكسرها واحد الشَّرايِينِ وهي العروق النابضة ومنبتها من القلب و المُشْتَرِي نجم
معنى
في قاموس معاجم
أشرى إشراء. (شري) 1-ت الشجرة: امتدت أوراقها على الأرض. 2-القوم: صاروا كـ «الشراة»، وهم جماعة من الخوارج، في خروجهم على طاعة الإمام. 3-البرق:
لمع. 4-الشيء: حركه. 5-الشيء: أماله. 6-بين القوم: أغرى، بذر الفرقة والخلاف. 7-الحوض: ملأه....
أشرى إشراء. (شري) 1-ت الشجرة: امتدت أوراقها على الأرض. 2-القوم: صاروا كـ «الشراة»، وهم جماعة من الخوارج، في خروجهم على طاعة الإمام. 3-البرق: لمع. 4-الشيء: حركه. 5-الشيء: أماله. 6-بين القوم: أغرى، بذر الفرقة والخلاف. 7-الحوض: ملأه.