أَفَتَه عن كذا
كأَفَكَه أَي صَرَفَه والإِفْتُ الكريم من الإِبل وكذلك الأُنثى وقال أَبو عمرو
الإِفْتُ الكريم وقال ثعلب الأَفْتُ بالفتح الناقةُ السريعة وهي التي تَغْلِبُ
الإِبلَ على السير وأَنشد لابن أَحمر كأَنِّي لم أَقُلْ عاجِ لأَفْتٍ تُراوِحُ بعد
هِ
أَفَتَه عن كذا
كأَفَكَه أَي صَرَفَه والإِفْتُ الكريم من الإِبل وكذلك الأُنثى وقال أَبو عمرو
الإِفْتُ الكريم وقال ثعلب الأَفْتُ بالفتح الناقةُ السريعة وهي التي تَغْلِبُ
الإِبلَ على السير وأَنشد لابن أَحمر كأَنِّي لم أَقُلْ عاجِ لأَفْتٍ تُراوِحُ بعد
هِزَّتِها الرَّسِيما وفي نسخة الإِفْتُ بالكسر التهذيب وقول العجاج إِذا بَناتُ
الأَرْحَبِيِّ الأَفْتِ
( * قوله « إِذا بنات إلخ » عجزه كما في التكملة « قاربن أَقصى غوله بالمت »
والغول البعد بالضم فيهما والمت المد في السير )
قال ابن الأَعرابي الأَفْتُ يعني الناقةَ التي عندها من الصبر والبقاءِ ما ليس عند
غيرها كما قال ابن أَحمر وقال أَبو عمرو الإِفْتُ الكريم قال كذا في نسخة قرئت على
شمر إِذا بنات الأَرْحَبِيِّ الإِفْتِ قال ابن الأَعرابي فلا أَدري أَهي لغة أَو
خطأٌ