I
أَمْنَة/ أَمَنَة [مفرد]:
1- مصدر أمِنَ/ أمِنَ من.
2- أمْن، طُمأنينة "{أَمَنَةً نُعَاسًا}".
II
أُمْنَة [مفرد]: صيغة مبالغة في النعت على وزن فُعْلَة: مَنْ يأمنه كلُّ أحدٍ في كلِّ شيء| رَجُلٌ أُمْنَة: جديرٌ بأن يُؤمَن له، ويُوثق فيه.
III
أُمَنَة [مفرد]:
I
أَمْنَة/ أَمَنَة [مفرد]:
1- مصدر أمِنَ/ أمِنَ من.
2- أمْن، طُمأنينة "{أَمَنَةً نُعَاسًا}".
II
أُمْنَة [مفرد]: صيغة مبالغة في النعت على وزن فُعْلَة: مَنْ يأمنه كلُّ أحدٍ في كلِّ شيء| رَجُلٌ أُمْنَة: جديرٌ بأن يُؤمَن له، ويُوثق فيه.
III
أُمَنَة [مفرد]:
1- صيغة مبالغة في النعت على وزن فُعَلَة.
2- من يؤمن بكلِّ ما يَسمع ويطمئن إلى كلِّ أحد.
معنى
في قاموس معاجم
آمِينَ لفظ يقال عَقِب الدعاءِ، يراد به: اللَّهُمّ
آمِينَ لفظ يقال عَقِب الدعاءِ، يراد به: اللَّهُمّ استجب.
معنى
في قاموس معاجم
أَمِنَ
ـَ أَمْناً، وأَمَاناً، وأَمَانَة، وأَمَناً، وإِمْناً، وأَمَنَةً: اطمأَنَّ وَلم يَخَفْ، فهو آمِنٌ، وأَمِنٌ، وأَمِينٌ. يقال: لك الأَمانُ: أَي قد آمنْتُك. و- البلدُ: اطْمَأَنَّ فيه أَهلُه. و- الشرَّ، ومنه: سَلِم. و- فلاناً على كذا: وثق به واطمأَنَّ إِليه، أَو جعله أَميناً ...
ـَ أَمْناً، وأَمَاناً، وأَمَانَة، وأَمَناً، وإِمْناً، وأَمَنَةً: اطمأَنَّ وَلم يَخَفْ، فهو آمِنٌ، وأَمِنٌ، وأَمِينٌ. يقال: لك الأَمانُ: أَي قد آمنْتُك. و- البلدُ: اطْمَأَنَّ فيه أَهلُه. و- الشرَّ، ومنه: سَلِم. و- فلاناً على كذا: وثق به واطمأَنَّ إِليه، أَو جعله أَميناً عليه، وفي التنزيل العزيز: {هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلاَّ كَمَا أَمِنْتُكُمْ عَلَى أَخِيهِ مِنْ قَبْلُ}.أَمُنَ ـُ أَمَانَةً: كان أَميناً.آمَن إِيمَاناً: صار ذا أَمْن. وبه: وَثِق، وصَدَّقَهُ. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا}. وـ فلاناً: جعله يَأْمَنُ.أَمَّنَ على دعائه: قال: آمين. وـ على الشيء دفع مالاً مُنَجَّماً لينال هو أو وَرَثَتُه قَدْراً من المال متَّفقاً عليه، أو تعويضاً عما فَقَد. يُقال: أمَّنَ على حياته، أَو على داره، أَو سيارته. ( مج ). وـ فلاناً: جعله في أَمن. وـ فلاناً على كذا: أَمِنه.ائْتَمَنَ فلاناً: أَمِنَهُ. وـ أَمَّنَهُ. وـ فلاناً على الشيءِ: جعله أَميناً عليه.اِسْتَأْمَنَ إليه: استجاره وطلب حمايتَه، ويقال: استأْمن الحربيُّ: استجار ودخل دار الإِسلام مستأْمِناً. وـ فلاناً: طلب منه الأَمان. وـ ائْتَمَنَهُ.الأَمانَةُ: الوفاء. وـ الوديعة.الأَمَنَةُ، والأُمَنة: مَنْ يؤْمِن بكلّ ما يسمع، ويطمئنّ إلى كلِّ أَحَد.الأُمْنَةُ: الذي يأْمَنه كل أَحد في كل شيءٍ.الأَمُونُ: المَطية المأْمونة لا تعثُر ولا تفْتُر. ( الجمع ) أُمُن.أَمِينَ: آمينَ.الأَمِينُ: الحافظ الحارس. وـ المأْمون. وـ مَنْ يتولى رقابة شيءٍ أَو المحافظة عليه. ( الجمع ) أُمَنَاءُ.الإِيمانُ: التَّصدِيق. وـ شرعاً: التصديق بالقَلْب، والإِقرار باللِّسان.التأْمين: عقد يلتزم أَحد طرفيه، وهو المُؤَمِّن، قِبَل الطرف الآخر، وهو المستَأْمَن، أَداءَ ما يتفق عليه عند تحقق شرط أَو حلول أَجل في نظير مقابل نقديّ معلوم. (مج).
معنى
في قاموس معاجم
آمينَ
في الدعاء
يمدُّ ويقصر.
قال الشاعر في
المدود:
يا
رَبَّ لا
تسلُبنِّي
حبَّها
أبداً
ويرحم
الله عبداً
قال آمِينا
وقال
آخر في
المقصور:
تَباعَدَ
مِنِّي
فُطْحُلٌ إذ
رَأَيْتُهُ
آمينَ
في الدعاء
يمدُّ ويقصر.
قال الشاعر في
المدود:
يا
رَبَّ لا
تسلُبنِّي
حبَّها
أبداً
ويرحم
الله عبداً
قال آمِينا
وقال
آخر في
المقصور:
تَباعَدَ
مِنِّي
فُطْحُلٌ إذ
رَأَيْتُهُ
أَمينَ
فزاد اللهُ
ما بيننا
بُعْدا
معنى
في قاموس معاجم
الأَمانُ
والأَمانَةُ
بمعنىً. وقد
أَمِنْتُ
فأنا آمِنٌ.
وآمَنْتُ
غيري، من
الأَمْنِ والأَمانِ.
الإيمان:
التصديقُ.
والله تعالى
المُؤْمِنُ،
لأنّه آمَنَ
عبادَه من أن
يظلمهم. وأصل
آمَنَ أَأْمَنَ
بهمزتين،
ليّنت
الثانية
والأَمْنُ:
ضدُّ الخوف.
الأَمانُ
والأَمانَةُ
بمعنىً. وقد
أَمِنْتُ
فأنا آمِنٌ.
وآمَنْتُ
غيري، من
الأَمْنِ والأَمانِ.
الإيمان:
التصديقُ.
والله تعالى
المُؤْمِنُ،
لأنّه آمَنَ
عبادَه من أن
يظلمهم. وأصل
آمَنَ أَأْمَنَ
بهمزتين،
ليّنت
الثانية
والأَمْنُ:
ضدُّ الخوف.
والأَمَنَةُ
بالتحريك:
الأَمْنُ.
ومنه قوله عز
وجل: "أمَنَةً
نُعاساً"
والأَمَنَةُ
أيضاً: الذي
يثق بكلِّ
أحد، وكذلك الأُمَنَةُ.
وأَمِنْتُهُ
على كذا
وائْتَمَنْتُهُ
بمعنىً. وقرئ
"مالَكَ لا
تَأْمَنَّا
عَلى يوسُف"
بين الإدْغام
وبين الإظهار.
قال الأخفش،
والإدغام
أحسن. وتقول
اؤْتَمنَ
فلان، على ما
لم يسمّ فاعله
واسْتَأْمنَ
إليه، أي دخل
في أمانِهِ.
وقوله تعالى:
"وهَذا
البَلَدُ الأمين"
قال الأخفش:
يريد
الآمِنَ، وهو
من الأَمْنِ.
قال: وقد يقال
الأَمينُ
المَأْمونُ،
كما قال
الشاعر:
ألم
تعلمي يا
أَسْمَُ
وَيْحَكِ
أنّني
حلفتُ
يمِيناً لا
أخون أميني
أي
مَأموني.
والأُمَّانُ
بالضم
والتشديد: الأمينُ
وقال الشاعر
الأعشى:
ولقد
شهِدتُ
التاجِر ال
أَمَّانَ
مَوْروداً شَرابُهْ
والأَمونُ:
الناقة
الموَثَّقَةُ
الخَلْقِ،
التي
أُمِنَتْ أن
تكون ضعيفة.