أوهبَ يُوهب، إيهابًا، فهو مُوهِب، والمفعول مُوهَب
• أوهب الشَّيءَ لفلان:
1- أمكنه من أخذه "أوهب لصديقه لوحة من لوحاته الثَّمينة".
2- أعدَّه له....
أوهبَ يُوهب، إيهابًا، فهو مُوهِب، والمفعول مُوهَب
• أوهب الشَّيءَ لفلان:
1- أمكنه من أخذه "أوهب لصديقه لوحة من لوحاته الثَّمينة".
2- أعدَّه له.
معنى
في قاموس معاجم
أوهب يوهب ، إيهابا ، فهو موهب ، والمفعول موهب• أوهب الشيء لفلان : 1 - أمكنه من أخذه أوهب لصديقه لوحة من لوحاته الثمينة . 2 - أعده له . ...
أوهب يوهب ، إيهابا ، فهو موهب ، والمفعول موهب• أوهب الشيء لفلان : 1 - أمكنه من أخذه أوهب لصديقه لوحة من لوحاته الثمينة . 2 - أعده له .
معنى
في قاموس معاجم
وهب يهب ، هب ، هبة ووهبا ، فهو واهب ، والمفعول موهوب• وهب الله فلانا علما / وهب له علما : أعطاه إياه بلا عوض وهب ابنه مالا - وهب أمواله
للأعمال الخيرية - { يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور } ° شكرت الواهب وبورك لك في الموهوب [ حديث ] : عبارة تهنئة
وهب يهب ، هب ، هبة ووهبا ، فهو واهب ، والمفعول موهوب• وهب الله فلانا علما / وهب له علما : أعطاه إياه بلا عوض وهب ابنه مالا - وهب أمواله للأعمال الخيرية - { يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور } ° شكرت الواهب وبورك لك في الموهوب [ حديث ] : عبارة تهنئة تقال للمولود له - وهبني الله فداك : جعلني فداك . • هب فلانا منطلقا : اعدده واحسبه ( وهي كلمة للأمر فقط ، ولا يستعمل منها ماض ولا مضارع في هذا المعنى ) هبني فعلت كذا .
معنى
في قاموس معاجم
وهب [ مفرد ] : 1 - مصدر وهب . 2 - عطاء . ...
وهب [ مفرد ] : 1 - مصدر وهب . 2 - عطاء .
معنى
في قاموس معاجم
وَهَبَ
له الشيء ـَ ( يَهَبُهُ ) وَهْباً، ووَهَباً، وهِبَةً: أعطاه إيّاه بلا عِوَض. فهو واهب، ووَهُوب، ووَهَّاب، ووَهَّابة. وـ فلان فلاناً: غلبه في الهِبَة. يقال: واهبه فوهبه: غالبه في الهِبَة فغلبه. ويقال: وهبني الله فِداك: جعلني فِداك. ويقال: هَبْنِي فعلتُ كذا: احْسُبْني ...
له الشيء ـَ ( يَهَبُهُ ) وَهْباً، ووَهَباً، وهِبَةً: أعطاه إيّاه بلا عِوَض. فهو واهب، ووَهُوب، ووَهَّاب، ووَهَّابة. وـ فلان فلاناً: غلبه في الهِبَة. يقال: واهبه فوهبه: غالبه في الهِبَة فغلبه. ويقال: وهبني الله فِداك: جعلني فِداك. ويقال: هَبْنِي فعلتُ كذا: احْسُبْني واعْدُدْنِي. وهَبْ فلاناً منطلقاً: احسُبْه ( وهي كلمة للأمر فقط، ولا يستعمل منه ماض ولا مستقبل في هذا المعنى ).( أَوْهَبَ ) الشيءُ: دام. ويقال: أوهب له الشيء. وـ لفلان الشيء: أمكنه أن يأخذه ويناله. وـ فلان للشيء: اتَّسَعَ له وقَدَر عليه. وـ لفلان الشيء: أعدَّه.( وَاهَبَهُ ): غالبه في الهِبَة. يقال: واهبه فوهبه: غالبه في الهبة فغلبه.( اتَّهَبَ ): قَبِل الهِبَة. ويقال: اتَّهب الهبة.( تَوَاهَبَ ) القوم: وهبَ بعضهم لبعض.( اسْتَوْهَبَ ) الهِبَة: سألها. ويقال: استوهب فلاناً الهبة.( المَوْهَبَةُ ): السَّحابة تقع حيث وقعت. وـ غدير ماء صغير. وـ نُقرة في الجبل يَستنقع فيها الماء. وـ العطية؛ وربَّما أُطلِقت على الموهوب. ( الجمع ) مَواهب.( المَوْهِبَةُ ): غدير ماء صغير. وـ الاستعداد الفطري لدى المرء للبراعة في فن أو نحوه. ( مو ).( المَوْهُوبُ ): الولد. يقال للمولود له: شكرت الواهب، وبورك لك في الموهوب.( الهِبَةُ ): العطِيّة الخالية من الأعْواض والأغراض. وـ ( شرعاً ): تمليك العين بلا عوض. وـ الموهوب.
معنى
في قاموس معاجم
في أَسماءِ
اللّه تعالى الوَهَّابُ الهِبةُ العَطِيَّة الخاليةُ عن الأَعْواضِ والأَغْراضِ
فإِذا كَثُرَتْ سُمِّي صاحِبُها وَهَّاباً وهو من أَبنية المُبالغة غيره
الوَهَّابُ من صفاتِ اللّه المُنعِمُ على العباد واللّهُ تعالى الوهَّابُ الواهِبُ
وكلُّ ما وُه
في أَسماءِ
اللّه تعالى الوَهَّابُ الهِبةُ العَطِيَّة الخاليةُ عن الأَعْواضِ والأَغْراضِ
فإِذا كَثُرَتْ سُمِّي صاحِبُها وَهَّاباً وهو من أَبنية المُبالغة غيره
الوَهَّابُ من صفاتِ اللّه المُنعِمُ على العباد واللّهُ تعالى الوهَّابُ الواهِبُ
وكلُّ ما وُهِبَ لك من ولَد وغيره فهو مَوهُوبٌ والوَهُوبُ الرجلُ الكثيرُ
الهِباتِ ابن سيده وَهَبَ لك الشيءَ يَهَبُه وَهْباً ووَهَباً بالتحريك وهِبَةً
والاسم المَوهِبُ والمَوهِبةُ بكسر الهاءِ فيهما ولا يقال وَهَبَكَه هذا قول
سيبويه وحكى السيرافي عن أَبي عمرو أَنه سمع أَعرابياً يقول لآخر انْطَلِقْ معي
أَهَبْكَ نَبْلاً ووَهَبْتُ له هِبةً ومَوهِبَةً ووَهْباً ووَهَباً إِذا
أَعْطَيْتَهُ ووهَبَ اللّهُ له الشيءَ فهو يَهَبُ هِبةً وتَواهَبَ الناسُ بينهم
وفي حديث الأَحْنَفِ ولا التَّواهُبُ فيما بينَهم ضَعَةٌ يعني أَنهم لا يَهَبُونَ
مُكْرَهِينَ ورجلٌ واهِبٌ ووَهَّابٌ ووَهُوبٌ ووَهَّابةٌ أَي كثيرُ الهِبة
لأَمْواله والهاء للمبالغة والمَوهُوبُ الولدُ صفة غالبة وتَواهَبَ الناسُ وَهَبَ
بَعْضُهم لبعض والاسْتِيهابُ سُؤَالُ الهِبَةِ واتَّهَبَ قَبِلَ الهِبَةَ
واتَّهَبْتُ منكَ دِرْهَماً افْتَعَلْتُ من الهِبَةِ والاتِّهابُ قَبُولُ الهِبة
وفي الحديث لقد هَمَمْتُ أَن لا أَتَّهِبَ إِلاَّ من قُرَشِيٍّ أَو أَنصارِيٍّ أَو
ثَقَفِيٍّ أَي لا أَقبلُ هبةً إِلاَّ من هؤُلاء لأَنهم أَصحابُ مُدُنٍ وقُرًى وهم
أَعْرَفُ بمكارم الأَخلاق قال أَبو عبيد رأَى النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم جَفاءً
في أَخلاقِ البادية وذَهاباً عن المُروءة وطَلباً للزيادة على ما وَهَبُوا فخَصَّ
أَهلَ القُرى العربيةِ خاصَّةً بقَبولِ الهَدِيَّةِ منهم دون أَهل البادية لغلبة
الجَفاء على أَخلاقهم وبُعْدِهم من ذوي النُّهَى والعُقُولِ وأَصلُه اوْتَهَب
فقلبت الواو تاء وأُدغمت في تاء الافتعالِ مثل [ ص 804 ] اتَّزَن واتَّعَدَ من
الوَزْنِ والوَعْدِ والمَوْهِبةُ الهِبةُ بكسر الهاءِ وجمعُها مواهبُ وواهَبَه
فَوَهَبَه يَهَبُهُ ويَهِبُهُ كان أَكثر هِبَةً منه والمَوْهِبةُ العطيَّةُ ويقال
للشيء إِذا كان مُعَدّاً عند الرَّجُل مثل الطعام هو مُوهَبٌ بفتح الهاء وأَصْبَحَ
فلان مُوهِباً بكسر الهاء أَي مُعِدّاً قادراً وأَوهَبَ لك الشيءَ أَعدَّه
وأَوْهَبَ لك الشيءُ دامَ قال أَبو زيد وغيره أَوهَبَ الشيءُ إِذا دام وأَوهَبَ
الشيءُ إِذا كان مُعَدّاً عند الرجل فهو مُوهِب وأَنشد
عَظِيمُ القَفا ضَخْمُ الخَواصِرِ أَوهَبَتْ ... له عَجْوَةٌ مَسْمُونةٌ وخَمِيرُ
( 1 )
( 1 قوله « ضخم الخواصر » كذا بالمحكم والتهذيب والذي في الصحاح رخو الخواصر )
وأَوهَبَ لك الشيءُ أَمْكَنَك أَن تأْخُذَه وتَنالهُ عن ابن الأَعرابي
وحده قال ولم يقولوا أَوهَبْتُه لك والمَوهَبة والمَوهِبَةُ غديرُ
ماءٍ صغيرٌ وقيل نُقْرة في الجبل يَسْتَنْقِع فيها الماءُ وفي التهذيب وأَما
النُّقْرةُ في الصَّخْرة فمَوْهَبَة بفتح الهاء جاء نادراً قال
ولَفُوكِ أَطْيَبُ إِن بَذَلْتِ لنا ... مِنْ ماءِ مَوهَبَةٍ على خَمْر ( 2 ) ( 2
قوله « ولفوك أطيب إلخ » كذا أنشده في المحكم والذي في التهذيب كالصحاح ولفوك أشهى
لو يحل لنا من ماء إلخ )
أَي موضوع على خَمْر ممزوج بماء والمَوهَبةُ السَّحابةُ تَقَعُ حيث وَقَعَتْ
والجمع مَواهِبُ ويقال هذا وادٍ مُوهِبُ الحَطَبِ أَي كثير الحطب وتقول هَبْ
زَيْداً مُنْطَلِقاً بمعنى احْسُبْ يَتَعَدَّى إِلى مفعولين ولا يستعمل منه ماضٍ
ولا مُسْتَقْبلٌ في هذا المعنى ابن سيده وهَبْني فَعَلْتُ ذلك أَي احْسُبْني
واعْدُدْني ولا يقال هَبْ أَني فَعَلْتُ ولا يقال في الواجب وَهَبْتُك فَعَلْتَ
ذلك لأَنها كلمة وُضِعَتْ للأَمر قال ابن هَمَّامٍ السَّلوليُّ
فقلتُ أَجِرْني أَبا خالِدٍ ... وإِلاَّ فهَبْني امْرأً هالِكا
قال أَبو عبيد وأَنشد المازني
فكُنْتُ كذي داءٍ وأَنْتَ شِفاؤُهُ ... فهَبْني لِدائي إِذ مَنَعْتَ شِفائِيا
أَي احْسُبْني قال الأَصمعي تقول العرب هَبْني ذلك أَي احْسُبْني ذلك واعْدُدْني
قال ولا يقال هَبْ ولا يقال في الواجب قد وَهَبْتُكَ كما يقال ذَرْني ودَعْني ولا
يقال وَذَرْتُك وحكى ابن الأَعرابي وَهَبَني اللّهُ فِداكَ أَي جَعَلَني فِداك
ووُهِبْتُ فِداكَ جُعِلْتُ فِداكَ وقد سَمَّتْ وَهْباً ووُهَيْباً ووَهْبانَ
وواهِباً ومَوْهَباً قال سيبويه جاؤوا به على مَفْعَلٍ لأَنه اسم ليس على الفعل
إِذ لو كان على الفعل لكان مَفْعِلاً وقد يكون ذلك لمكان العلمية لأَنَّ الأَعلام
مما تُغَيَّر عن القياس وأُهْبانٌ اسمٌ وقد ذكر تعليله في موضعه وواهِبٌ موضع قال
بِشْرُ بن أَبي خازم
كأَنَّها بَعْدَ عَهْدِ العاهِدينَ بها ... بينَ الذَّنوبِ وحَزْمَيْ واهِبٍ
صُحُفُ
ومَوْهَبٌ اسم رجل قال أَبَّاقٌ الدُّبَيْرِيّ
قد أَخَذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ ... ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنُّ
قال وهو شاذٌّ مثل مَوْحَدٍ وقوله مُبْزٍ أَي قوِيٌّ عليها أَي هو صَبُور على
دَفْعِ النوم وإِن [ ص 805 ] كان شديد النُّعاس ووَهْبُ بن مُنَبِّه تسكين الهاء
فيه أَفصح الأَزهري ووَهْبِينُ جبلٌ من جِبال الدَّهْناء قال وقد رأَيته ابن سيده
وَهْبِينُ اسم موضع قال الراعي
رَجاؤُك أَنساني تَذَكُّرَ إِخْوَتي ... ومالُكَ أَنساني بوَهْبِينَ مالِيا
معنى
في قاموس معاجم
وهبت
له شيئاً
وَهْباً،
ووَهَباً
بالتحريك،
وهِبَةً؛
والاسم
المَوْهِبُ
والمَوْهِبَةُ.
والاتهاب:
قَبول الهبة.
والاستيهاب:
سؤال الهِبة.
وتواهبَ القومُ،
إذا وهبَ
بعضُهم لبعض.
وتقول: هَبْ
زيداً منطلقاً،
بمعنى أحسبْ،
يتعدَّى إلى
مفعولين، ولا
وهبت
له شيئاً
وَهْباً،
ووَهَباً
بالتحريك،
وهِبَةً؛
والاسم
المَوْهِبُ
والمَوْهِبَةُ.
والاتهاب:
قَبول الهبة.
والاستيهاب:
سؤال الهِبة.
وتواهبَ القومُ،
إذا وهبَ
بعضُهم لبعض.
وتقول: هَبْ
زيداً منطلقاً،
بمعنى أحسبْ،
يتعدَّى إلى
مفعولين، ولا
يستعمل منه
ماضٍ ولا
مستقبلٌ في
هذا المعنى.
والمَوْهِبَةُ:
بالفتح: نُقرة
في الجبل يَسْتَنْقِعُ
فيها الماء؛
والجمع مواهب.
قال الشاعر:
ولَفوكِ
أشْهى لو
يَحِلُّ
لنـا
من ماءٍ
مَوْهَبَةٍ
على شَهْدِ
ورجلٌ
وَهَّابٌ
ووَهَّابَةٌ،
أي كثير الهبة
لأمواله،
والهاء
للمبالغة. أبو
عبيد: أَوْهَبَ
له الشيءُ، أي
دامَ له.
ويقال للشيء
إذا كان
مُعَدًّا عند
الرجل مثل
الطعام: هو
مُوهَبٌ،
بفتح الهاء.
واصبح فلان
موهِباً، أي
مُعِدًّا
قادراً.
معنى
في قاموس معاجم
و ه ب : وَهَبَ له شيئا يهب وَهْباً بوزن وضع يضع وضعا و وَهَباً أيضا بفتح الهاء و هِبَةً بكسر الهاء والاسم المَوْهِبُ و المَوْهِبَةُ بكسر
الهاء فيهما و الاتِّهَابُ قبول الهِبَة و الاسْتِيهاب سؤال الهبة و هَبْ زيدا منطلقا بوزن دَعْ بمعنى احسب ولا يستعمل من
و ه ب : وَهَبَ له شيئا يهب وَهْباً بوزن وضع يضع وضعا و وَهَباً أيضا بفتح الهاء و هِبَةً بكسر الهاء والاسم المَوْهِبُ و المَوْهِبَةُ بكسر الهاء فيهما و الاتِّهَابُ قبول الهِبَة و الاسْتِيهاب سؤال الهبة و هَبْ زيدا منطلقا بوزن دَعْ بمعنى احسب ولا يستعمل منه ماض ولا مستقبل ورجل وَهَّابٌ و وَهّابة كثير الهِبَة والهاء للمبالغة