الهَاءُ
الحرفُ السادس والعشرون من حروف الهجاء، وهو مهموس رخوٌ، ومخرجه من أقصى الحلق.والهاءُ المفردة على ثلاثة أوجه:( 1 ) تكون ضميراً للغائب، وتستعمل في موضعَي النَّصب والجرِّ مثل قوله تعالى: {قالَ لهُ صاحبه وهو يُحاورهُ}.( 2 ) وحرفاً للغَيْبة، وهي الهاء في نحو: إيَّاهُ.( 3 ) ...
الحرفُ السادس والعشرون من حروف الهجاء، وهو مهموس رخوٌ، ومخرجه من أقصى الحلق.والهاءُ المفردة على ثلاثة أوجه:( 1 ) تكون ضميراً للغائب، وتستعمل في موضعَي النَّصب والجرِّ مثل قوله تعالى: {قالَ لهُ صاحبه وهو يُحاورهُ}.( 2 ) وحرفاً للغَيْبة، وهي الهاء في نحو: إيَّاهُ.( 3 ) وللسَّكت، وهي اللاَّحقة لبيانِ حركةِ بناءٍ في آخر الكلمة، مثل: ماهِيَه، وهَا هُناه، ووازيداه. وأصلها أن يوقف عليها، وربّما وصلت بِنِيَّة الوقف.
معنى
في قاموس معاجم
هَاءَ
بفلان ـُ هَوْءاً: فرِح. وـ بنفسه إلى المعالي: رَفَعَها وسما. ويقال: هاء بفلان عن كذا: رفعه أو نزَّهه عنه. وـ بفلان خيراً أو شرًّا، أو فلاناً بخير أو شرّ: اتَّهمه به.( هَوِئَ ) إليه ـَ هَوَأ: هَمّ. فهو هَوِئ.( هَاوَأ ) فلاناً: فاخره.( هَاءَ ): كلمة بمعنى التلبية. ( مبنية على ...
بفلان ـُ هَوْءاً: فرِح. وـ بنفسه إلى المعالي: رَفَعَها وسما. ويقال: هاء بفلان عن كذا: رفعه أو نزَّهه عنه. وـ بفلان خيراً أو شرًّا، أو فلاناً بخير أو شرّ: اتَّهمه به.( هَوِئَ ) إليه ـَ هَوَأ: هَمّ. فهو هَوِئ.( هَاوَأ ) فلاناً: فاخره.( هَاءَ ): كلمة بمعنى التلبية. ( مبنية على الفتح ) تنادي فلاناً فيقول لك: هَاء: أي لَبَّيْك.( الهَوْء ): الهِمّة. وـ الرَّأي الصائب الماضي. يقال: إنه لذو هَوْء. وـ الظَّنّ. يقال: وقع في هوئي كذا.
معنى
في قاموس معاجم
هَاءَ
فلانٌ ـَ ( يَهَاء ) هَيْئَة: صار حسن الهَيئة. وـ للأمر: تَأهَّب له. وـ إليه هِيئة: اشتاق.( هَايَأه ) في الأمر، وعليه: وافقه.( هَيَّأ ) فلانٌ الأمرَ تَهيئة، وتَهْييئاً: أصلحه. وـ يسَّره. وفي التنزيل العزيز: {وهَيِّئْ لنا مِنْ أمرِنا رَشَداً}. وـ الشيءَ: أعدَّه وكيّفه لتحقيق ...
فلانٌ ـَ ( يَهَاء ) هَيْئَة: صار حسن الهَيئة. وـ للأمر: تَأهَّب له. وـ إليه هِيئة: اشتاق.( هَايَأه ) في الأمر، وعليه: وافقه.( هَيَّأ ) فلانٌ الأمرَ تَهيئة، وتَهْييئاً: أصلحه. وـ يسَّره. وفي التنزيل العزيز: {وهَيِّئْ لنا مِنْ أمرِنا رَشَداً}. وـ الشيءَ: أعدَّه وكيّفه لتحقيق غرض خاصّ. يقال: هَيّأ المصنع لبدء الإنتاج، وهَيّأ الطعام.( تَهَايَأ ) القومُ على الأمر: توافقوا وتمالئوا.( تَهَيَّأ ) للأمر: تأهَّب له وأعدّ نفسه لمزاولته. ( مبالغة في هاء ).( المُهَايَأة ): الأمر المتهايأ عليه.( الهَِيْء ): الدعاء إلى الطَّعام والشراب.( الهَيْئَة ): الحال التي يكون عليها الشيء محسوسة كانت أو معقولة. وفي التنزيل العزيز: {وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير بإذني}. وـ الشّارة. وـ الجماعة من الناس يعهد إليها بعمل خاصّ. يقال: هيئة الأمم المتّحدة، وهيئة مجلس الإدارة، وجاء المجلس بكامل هيئته. ( الجمع ) هَيْئَات. ( مو ).و( عِلْم الهَيْئَة ): علم الفلك، وهو علم يبحث عن أحوال الأجرام السماوية وعلاقة بعضها ببعض، وما لها من تأثير في الأرض.( الهَيِئ ): الحسن الهَيئة.( الهَيِّئ ): الهَيِئ.
معنى
في قاموس معاجم
حرف من حروف المعجم و هي من حروف الزيادات . و ها حرف تنبيه و تقول هأنتم هؤلاء وتجمع بين التنبيهين للتوكيد و كذا ألا يا هؤلاء . و هو غير مفارق
لآي تقول يأيها الرجل . و الهاء قد تكون كناية عن الغائب و الغائبة تقول ضربه ضربها . و ( ها ) مقصور للتقريب يقال أين
حرف من حروف المعجم و هي من حروف الزيادات . و ها حرف تنبيه و تقول هأنتم هؤلاء وتجمع بين التنبيهين للتوكيد و كذا ألا يا هؤلاء . و هو غير مفارق لآي تقول يأيها الرجل . و الهاء قد تكون كناية عن الغائب و الغائبة تقول ضربه ضربها . و ( ها ) مقصور للتقريب يقال أين أنت ؟ فتقول هأنذا و المرأة تقول هأنذه . و يقال أين فلان ؟ فتقول إن كان قريباً : ها هو ذا و إن كان بعيداً ها هو ذاك . و للمرأة إن كانت قريبة : ها هي ذه و إن كانت بعيدة ها هي تلك . و الهاء تزاد في كلام العرب على سبعة أضرب : للفرق بين الفاعل و الفاعلة نحو ضارب و ضاربة و كريم . و للفرق بين المذكر و المؤنث في الجنس نحو امرئ و امرأة و للفرق بين الواحد و الجمع نحو بقرة و تمرة و بقر و تمر و لتأنيث اللفظ مع انتفاء حقيقة التأنيث نحو قرية و غرفة و للمبالغة : إما مدحاً نحو علامة و نسابة أو ذما نحو هلباجة و بقاقة : فما كان مدحاً فتأنيثة بقصد تانيث الغاية و النهاية و الداهية . و ما كان ذماً فتأنيثه بقصد تأنيث البهيمة قلت : الهلباجة الأحمق و البقاقة الكثير الكلام . و منه ما يستوي فيه الذكر و المؤنث نحو رجل ملولة و امرأة ملولة . و للواحد من الجنس يقع على الذكر و الأنثى كبطة و حية . و السابع تدخل في الجمع لثلاثة أوجه : للنسب كالمهالبة و للعجمة كالموازجة و الجوارية و للعوض من حرف محذوف كالعبادلة و هم عبد الله بن عباس و عبد الله بن عمر و عبد الله بن الزبير قلت ك فسر رحمه الله العبادلة في مادة ع ب د بخلاف هذا