بَرَهَمَ
أَدامَ النظَرَ مع سُكُونِ الطَّرْفِ. ويقال: بَرْهَم إِليه.البَراهِمة: من يؤمنون بالديانة البِرَهمانيّة، وهي ديانة هندية تقول بإِله مجرد أَعلى، خَلَقَ العوالمَ كلَّها. وتجعل النَّاسَ طوائِفَ مغلقةً على رأَسها الكهنة. وتدعو إِلى تقديم القرابين، وتأخذ بالتناسخ ليتخلَّص ...
أَدامَ النظَرَ مع سُكُونِ الطَّرْفِ. ويقال: بَرْهَم إِليه.البَراهِمة: من يؤمنون بالديانة البِرَهمانيّة، وهي ديانة هندية تقول بإِله مجرد أَعلى، خَلَقَ العوالمَ كلَّها. وتجعل النَّاسَ طوائِفَ مغلقةً على رأَسها الكهنة. وتدعو إِلى تقديم القرابين، وتأخذ بالتناسخ ليتخلَّص المرءُ من القيود الَّتِي تربِطه بالدُّنْيَا. وذَهَب مؤرخو الفرق الإسلاميّة إِلى أَنها تنكر النُّبُوَّاتِ والبعثَ وتُحَرِّمُ لحومَ الحيوان. واحدهم: بِرَهْمِيّ.البَرْهَمَة: البُرْعُمة.البُرْهُمَة: البَرْهَمة.
معنى
في قاموس معاجم
رُهِمَتِ
الأَرضُ: أصابتها الرِّهَام. يُقال: مكان مرهوم، وروضة مرهومة. ولا يُقال: مُرْهَم، ولا مُرْهَمَة.( أرْهَمَتِ ) السحابة: أتت بالرِّهام. وـ الربيع: كثُرت رِهامه.( الرَّهَمانُ ) في سير الإِِبل: تحامُلٌ وتمايُلٌ من ضعْفٍ أَو هُزَال.( الرِّهْمَةُ ): المَطَرَةُ الضّعيفةُ ...
الأَرضُ: أصابتها الرِّهَام. يُقال: مكان مرهوم، وروضة مرهومة. ولا يُقال: مُرْهَم، ولا مُرْهَمَة.( أرْهَمَتِ ) السحابة: أتت بالرِّهام. وـ الربيع: كثُرت رِهامه.( الرَّهَمانُ ) في سير الإِِبل: تحامُلٌ وتمايُلٌ من ضعْفٍ أَو هُزَال.( الرِّهْمَةُ ): المَطَرَةُ الضّعيفةُ الدائمة. ( الجمع ) رِهَم، ورِهام.( الرّهومُ ): المهزولة من الغنم.
معنى
في قاموس معاجم
بَرْهَمةُ
الشجَرِ بُرْعُمَتُهُ وهو مُجْتَمَعُ ورَقه وثَمره ونَوْره وبَرْهَمَ أَدام النظَر
قال العجاج بُدَّلْنَ بالنّاصعِ لَوْناً مُسْهَما ونَظَراً هَوْنَ الهُوَيْنا
بَرْهَما ويروى دون الهُوَيْنا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي عَذْب اللِّثى تَجْرى
عليه ال
بَرْهَمةُ
الشجَرِ بُرْعُمَتُهُ وهو مُجْتَمَعُ ورَقه وثَمره ونَوْره وبَرْهَمَ أَدام النظَر
قال العجاج بُدَّلْنَ بالنّاصعِ لَوْناً مُسْهَما ونَظَراً هَوْنَ الهُوَيْنا
بَرْهَما ويروى دون الهُوَيْنا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي عَذْب اللِّثى تَجْرى
عليه البرْهَما قال البَرْهَمُ من قولهم بَرْهَمَ إذا أَدام النظرَ قال ابن سيده
وهذا إذا تأَمَّلْته وجَدْته غير مُقْنِع الأَصمعي بَرْهَمَ وبَرْشَم إذا أَدام
النظر غيرهُ البَرْهَمةُ إدامةُ النظَر وسكون الطَّرْف الكسائي البَرْطَمةُ
والبَرْهَمَةُ كهيئة التَّخاوُص وإبراهيم اسم أَعجمي وفيه لغات إبْراهامُ
وإبْراهَم وإبْراهِمُ بحذف الياء وقال عبد المطلب عُذْتُ بما عاذَ به إبْراهِمُ
مُسْتَقْبِلَ القِبْلةِ وهْو قائمُ إني لك اللَّهمَّ عانٍ راغِمُ وتصغيرُ إبراهيم
أُبَيْرِةٌ وذلك لأَن الأَلف من الأَصل لأن بعدَها أَربعة أَحرف أُصول والهمزة لا
تُلْحق ببَنات الأَربعة زائدة في أَوَّلها وذلك يُوجِب حَذف آخره كما يُحذف من
سَفَرْجَل فيقال سُفَيْرج وكذلك القولُ في إسمعيل وإسرافيل وهذا قولُ المبرّد
وبعضُهم يتوهَّم أن الهمزة زائدة إذا كان الاسم أعْجميّاً فلا يُعْلَم اشتِقاقُه
فيصغِّره على بُرَيْهِيمٍ وسُمَيْعيلٍ وسُرَيْفيلٍ وهذا قول سيبويه وهو حسن والأَوَّل
قِياسٌ ومنهم مَن يقول بُرَيْهٌ بطَرْح الهمزة والميم والبَراهِمةُ قوم لا
يُجَوِّزُونَ على الله تعالى بِعْثةَ الرسل
معنى
في قاموس معاجم
الرِّهْمةُ
بالكسر المطر الضعيف الدائم الصغير القَطْر والجمع رِهَمٌ ورِهامٌ قال أَبو زيد من
الدِّيمة الرِّهْمَةُ وهي أَشد وقعاً من الديمة وأَسرع ذهاباً وفي حديث طهفة
ونستحيل الرِّهامَ وهي الأمطار الضعيفة وأَرْهَمَتِ السحابة أَتت بالرِّهام
وأَرْهَمَتِ
الرِّهْمةُ
بالكسر المطر الضعيف الدائم الصغير القَطْر والجمع رِهَمٌ ورِهامٌ قال أَبو زيد من
الدِّيمة الرِّهْمَةُ وهي أَشد وقعاً من الديمة وأَسرع ذهاباً وفي حديث طهفة
ونستحيل الرِّهامَ وهي الأمطار الضعيفة وأَرْهَمَتِ السحابة أَتت بالرِّهام
وأَرْهَمَتِ السماء إرْهاماً أَمطرت وروضة مَرْهُومَةٌ ولم يقولوا مُرْهَمَةٌ قال
ذو الرمة أَو نَفْحَة من أعالي حَنْوَةٍ مَعَجَتْ فيها الصَّبا مَوْهِناً
والرَّوْضُ مَرْهومُ ونزلنا بفلان فكنا في أَرْهَمِ جانبيه أَي أَخصبهما
والمَرْهَمُ طِلاء يُطْلى به الرجح وهو ألين ما يكون من الدواء مشتق من
الرِّهْمَةِ للينه وقيل هو معرب والرَّهامُ ما لا يصيد من الطير الأَزهري
والرُّهْم جماعته وبه سميت المرأة رُهْماً قال وقيل الرُّهامُ جمع رُهامةٍ قال
الأَزهري لا أعرف الرُّهامَ قال وأَرجو أَن يكون صحيحاً وبنو رُهْم بطن الجوهري
ورُهْمٌ بالضم اسم امرأة وأَنشد الأزهري في ترجمة برعس إنْ سَرَّكَ الغُزْرُ
المَكُودُ الدائمُ فاعْمِدْ بَراعِيسَ أَبوها الرَّاهِمُ قال وراهِمٌ اسم فحل
الرِهْمَةُ
بالكسر:
المَطْرة
الضعيفة الدائمة
والجمع
رِهَمٌ
ورِهامٌ.
وروضةٌ
مَرْهُومَةٌ.
قال أبو زيد:
ومن
الدِيمَةِ
الرِهْمَةُ،
وهي أشدُّ
وقْعاً من
الدِيمَةِ
وأسرع ذَهاباً.
وأَرْهَمَتِ
السحابةُ: أتت
بالرِّهامِ.
ونَزلنا
بفلانٍ فكنّا
في
الرِهْمَةُ
بالكسر:
المَطْرة
الضعيفة الدائمة
والجمع
رِهَمٌ
ورِهامٌ.
وروضةٌ
مَرْهُومَةٌ.
قال أبو زيد:
ومن
الدِيمَةِ
الرِهْمَةُ،
وهي أشدُّ
وقْعاً من
الدِيمَةِ
وأسرع ذَهاباً.
وأَرْهَمَتِ
السحابةُ: أتت
بالرِّهامِ.
ونَزلنا
بفلانٍ فكنّا
في أَرْهَمِ
جانبَيه، أي
أخصبهما.
معنى
في قاموس معاجم
ب ر ه م : إبراهيمُ اسم أعجمي وفيه لغات إبْرَاهَامُ و إبرَاهَمُ و إبراهِمُ بحذف الياء وتصغير إبراهيم أُبَيْرِةُ عند المبرد وعند سيبويه
بُرَيهِمٌ وهو حسن والقياس هو الأول وعند بعضهم بُرَيْهٌ و البَرَاهِمةُ قوم لا يجّوزون على الله بعثة الرسل...
ب ر ه م : إبراهيمُ اسم أعجمي وفيه لغات إبْرَاهَامُ و إبرَاهَمُ و إبراهِمُ بحذف الياء وتصغير إبراهيم أُبَيْرِةُ عند المبرد وعند سيبويه بُرَيهِمٌ وهو حسن والقياس هو الأول وعند بعضهم بُرَيْهٌ و البَرَاهِمةُ قوم لا يجّوزون على الله بعثة الرسل