البَنَادِكُ من
القميص وهي لِبْنةُ القميص قال ابن الرِّقاعِ كأنّ زُرورَ القُبْطُرِيَّةِ
عُلِّقَتْ بنادِكُها منه بِجِذْعٍ مقوَّمِ هكذا عزاه أبو عبيد إلى ابن الرقاع وهو
في الحماسة منسوب إلى ملحة الجرمي وبعده كأنَّ قُرادَيْ صدره طبَعَتْهما بطينٍ من
الجَو
البَنَادِكُ من
القميص وهي لِبْنةُ القميص قال ابن الرِّقاعِ كأنّ زُرورَ القُبْطُرِيَّةِ
عُلِّقَتْ بنادِكُها منه بِجِذْعٍ مقوَّمِ هكذا عزاه أبو عبيد إلى ابن الرقاع وهو
في الحماسة منسوب إلى ملحة الجرمي وبعده كأنَّ قُرادَيْ صدره طبَعَتْهما بطينٍ من
الجَوْلانِ كُتَّاب أعْجُمِ وواحدة البَنَادك بُنْدُكة وقال اللحياني البَنادكُ
عُرَى القميص قال ابن بري هذه الترجمة ذكرها الجوهري في بدك قال والصواب ذكره في
ترجمة بندك لا بدك كما ذكر الجوهري لأن نونه أصلية لا يقوم دليل على زيادتها فلهذا
جاء بها بعد بنك
معنى
في قاموس معاجم
البَنْدُ
العَلمُ الكبير معروف فارسي معرّب قال الشاعر وأَسيافُنَا تحتَ البُنُودِ
الصَّواعِقُ وفي حديث أَشراط الساعةِ أَنْ تَغْزو الرومُ فتسير بثمانين بَنْداً
البَنْدُ العَلمُ الكبير وجمعه بُنُود وليس له جمعُ أَدْنى عَدَدٍ والبَنْدُ كل
عَلَم من الأَعلا
البَنْدُ
العَلمُ الكبير معروف فارسي معرّب قال الشاعر وأَسيافُنَا تحتَ البُنُودِ
الصَّواعِقُ وفي حديث أَشراط الساعةِ أَنْ تَغْزو الرومُ فتسير بثمانين بَنْداً
البَنْدُ العَلمُ الكبير وجمعه بُنُود وليس له جمعُ أَدْنى عَدَدٍ والبَنْدُ كل
عَلَم من الأَعلام وفي المحكم من أَعلام الروم يكون للقائد يكون تحت كل عَلَمٍ
عشرة آلاف رجل أَو أَقل أَو أَكثر وقال الهجيميّ البَنْدُ عَلَمُ الفُرْسانِ
وأَنشد للمفضل جاؤُوا يَجُرُّون البُنُودَ جَرَّا قال النضر سمي العلم الضخم
واللواءُ الضخمُ البَنْدَ والبَنْدُ الذي يُسكِر من الماء قال أَبو صخر وإِنَّ
مَعاجي لِلخِيامِ ومَوْقِفي بِرابِيةِ البَنْدَينِ بالٍ ثُمَامُها يعني بيوتاً
أُلقي عليها ثُمامٌ وشجر ينبت الليث البَنْدُ حِيَلٌ مستعملة يقال فلان كثير
البُنود أَي كثير الحيل والبَنْدُ بَيْذَقٌ مُنْعَقِدٌ بِفِزْزانٍ