تبرطلَ يتبرطل، تَبَرْطُلاً، فهو مُتبرطِل
• تبرطل الشَّخصُ: ارْتَشَى....
تبرطلَ يتبرطل، تَبَرْطُلاً، فهو مُتبرطِل
• تبرطل الشَّخصُ: ارْتَشَى.
معنى
في قاموس معاجم
بَرْطَلَ
جعل بإِزاء حَوْضِهِ بِرْطِيلاً. و ـ رأْسُه: طال فأَشبه البِرْطِيلَ. و ـ فلاناً: أَلبسه البُرْطُلَ. و ـ رشاه.تَبَرْطَلَ: لَبِسَ البُرْطُلَ. و ـ ارتشى.البُرْطُلُ: قَلَنْسُوَة.(البُرْطُلَة ـ البُرْطُلَّة): المِظلَّة الصيفيَّة.البرْطِيلُ: حديدة طويلة، أَو حجر طويل صُلب ...
جعل بإِزاء حَوْضِهِ بِرْطِيلاً. و ـ رأْسُه: طال فأَشبه البِرْطِيلَ. و ـ فلاناً: أَلبسه البُرْطُلَ. و ـ رشاه.تَبَرْطَلَ: لَبِسَ البُرْطُلَ. و ـ ارتشى.البُرْطُلُ: قَلَنْسُوَة.(البُرْطُلَة ـ البُرْطُلَّة): المِظلَّة الصيفيَّة.البرْطِيلُ: حديدة طويلة، أَو حجر طويل صُلب خِلْقَةً، تُنْقَرُ بهما الرَّحَى. و ـ حجر عظيم مستطيل بقدر الذِّراع يُبْنَى به. و ـ الرِّشْوَة. ( الجمع ) بَرَاطيلُ.
معنى
في قاموس معاجم
رَطَلَ
ـُ رَطْلاً: عدا. وـ الشيءَ: رازَه بيدِه ليعرِفَ وزْنَه.( أرْطَلَ ) فلانٌ: صار له ولدٌ رَِطْلٌ. وـ استرخى، أَو استرخت أذناه.( راطَلَهُ ): باعه مراطلة: بالرِّطل.( رَطَّلَ ) الشَّعْر: ليَّنَه بالدّهن. وفي حديث الحسن: ( لو كُشِفَ الغِطاء لَشُغِلَ مُحْسِنٌ بإِحسانِهِ. ومُسِيءٌ ...
ـُ رَطْلاً: عدا. وـ الشيءَ: رازَه بيدِه ليعرِفَ وزْنَه.( أرْطَلَ ) فلانٌ: صار له ولدٌ رَِطْلٌ. وـ استرخى، أَو استرخت أذناه.( راطَلَهُ ): باعه مراطلة: بالرِّطل.( رَطَّلَ ) الشَّعْر: ليَّنَه بالدّهن. وفي حديث الحسن: ( لو كُشِفَ الغِطاء لَشُغِلَ مُحْسِنٌ بإِحسانِهِ. ومُسِيءٌ بإِساءَتِه، عن تجديد ثوب أَو ترطيل شعر ). وـ كسره وثَنَاه. وـ أرخاه وأرسله.( اسْتَرْطَلَهُ ): طلب منه أَن يبيعه مراطلة.( الرَِّطْلُ ): معيار يُوزَنُ به أَو يُكال، يختلف باختلاف البلاد، وهو في مصر اثنتا عشرة أوقيّة، والأوقيّة اثنا عشر درهماً. وـ الرِّخو الليِّن، أَو كلّ مائل إِِلى اللِّين والرَّخاوة. وـ الكبير الضعيف. وـ الغلام النحيف المراهق. وـ الأحمق. ( الجمع ) أرطال. وهي رطلة. ( الجمع ) رطال.
معنى
في قاموس معاجم
الرَّطْل
والرِّطْل الذي يوزن به ويكال رواه ابن السكيت بكسر الراء قال ابن أَحمر الباهلي
لها رِطْلٌ تَكِيل الزيت فيه وفَلاّحٌ يَسُوق بها حِمارا قال ابن الأَعرابي
الرِّطْل ثنتا عشرة أُوقِيَّة بأَواقي العرب والأُوقِيَّة أَربعون درهماً فذلك
أَربعمائه وثما
الرَّطْل
والرِّطْل الذي يوزن به ويكال رواه ابن السكيت بكسر الراء قال ابن أَحمر الباهلي
لها رِطْلٌ تَكِيل الزيت فيه وفَلاّحٌ يَسُوق بها حِمارا قال ابن الأَعرابي
الرِّطْل ثنتا عشرة أُوقِيَّة بأَواقي العرب والأُوقِيَّة أَربعون درهماً فذلك
أَربعمائه وثمانون درهماً وجمعه أَرطال الحربي السُّنَّة في النكاح رِطْلٌ وشَرَحه
كما شرحه ابن الأَعرابي قال أَبو منصور السُّنَّة في النكاح ثنتا عشرة أُوقِيَّة
ونَشٌّ والنَّشُّ عشرون دِرهماً فذلك خمسمائة دِرْهم روي ذلك عن عائشة رضي الله
عنها قالت كان صَداق رسول الله صلى الله عليه وسلم لأَزواجه اثنتي عشرة أُوقِيَّة
ونَشًّا وورد في حديث عمر رضي الله عنه اثنتا عشرة أُوقِيَّة ولم يذكر النَّشَّ
والأُوقِيَّة مكيال أَيضاً الليث الرَّطْل مقدار مَنٍّ وتكسر الراء فيه الجوهري
الرِّطْل والرَّطْل نصف مَنا ورَطْلَه يَرْطُله رَطْلاً بالتخفيف إِذا رازه ووزَنه
ليعلم كمْ وزنُه وغلام رَطْلٌ ورِطْلٌ قَضيف والرِّطْل المسترخي من الرجال
الأَزهري الرَّطْل بالفتح الرجل الرِّخْو الليِّن والرَّطْل والرِّطْل أَيضاً الذي
راهَق الاحتلام وقيل الذي لم تشتدَّ عِظامُه ورجل رَطْلٌ ورِطْل إِلى اللِّين
والرخاوة وهو أَيضاً الكبير الضعيف وكذلك هو من الخيل والأُنثى من كل رِطْلة
ورَطْلة وأَنشد ابن بري لعمران بن حَطَّان مُوَثَّق الخَلْق لا رَطْل ولا سَغِل
وأَنشد لآخر ولا أُقيم للغلام الرَّطْل وأَنشد لآخر غُلَيِّم رَطْل وشيخ دامر
وتَرْطيل الشعر تدهينه وتكسيره ورَطَّل شعرَه لَيَّنه بالدُّهْن وكَسَّره وثَنَّاه
التهذيب ومما يخطئ العامة فيه قولهم رَطَّلت شعري إِذا رَجَّلته وأَما الترطيل فهو
أَن يُلَيِّن شعره بالدهن والمسح حتى يلين ويَبْرُق ابن الأَعرابي رَطَّل شعره
إِذا أَرخاه وأَرسله من قولهم رجل رَطْلٌ إِذا كان مسترخياً وفي حديث الحسن لو
كُشِف الغِطاء لشُغِل مُحْسِن بإِحسانه ومُسِيءٌ بإِساءته عن تجديد ثوب أَو ترطيل
شعر وهو تليينه بالدُّهْن وما أَشبهه وفرس رِطْلٌ خفيف بالكسر لا غير أَبو عبيد
فرس رَطْل والأُنثى رَطْلة والجمع رِطال وهو الضعيف الخفيف وأَنشد تراه كالذئب
خفيفاً رَطْلا ورجل رَطْل أَحمق والأُنثى بالهاء والرَّطْل العَدْل بفتح الراء
والرُّطَيْلاء موضع