غَاطَ فيه أَي في الوادي يَغِيطُ وكذلكَ يَغُوطُ واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ : دَخَلَ . وقال الأَصْمَعِيّ : غَاطَ في الأَرْضِ يَغُوطُ ويَغِيطُ بمعنى غَابَ . وقال ابنُ الأَعْرابِيِّ : يُقال : بَيْنَهُما مُغَايَطَةٌ ومُهَايَطَةٌ ومُمَايَطَةٌ ومُشَايَطَةٌ أَي كلامٌ مُخْتَلِفٌ . ثمَّ إِنَّ هذه المادَّةَ مَكْتوبَةٌ عندَنَا بالسَّوادِ وكذا في سائِرِ أُصُولِ القامُوسِ والجَوْهَرِيّ لم يذْكُرْها إِلاَّ اسْتِطْراداً في غ و ط فإنَّه قال هُناك : غَاطَ في الشَّيْءِ يَغُوطُ فيه ويَغِيطُ بمعنى دَخَلَ ولم يُفْرِد لغيط تَرْكيباً وعادَةُ المُصَنِّفِ أَنَّ هذا وأَمْثالَهُ يكْتُبها بالحُمْرَةِ مُسْتَدْرِكاً بها عليه فتأَمَّلْ
فصل الفاءِ مع الطاءِ