سَفْسَقَ
الطائرُ: ذَرَقَ.( سِفْسَِقَةُ ) السَّيْفِ: ما يُرَى في نصله من بريق متموّج. ( الجمع ) سَفاسِقُ.
الطائرُ: ذَرَقَ.( سِفْسَِقَةُ ) السَّيْفِ: ما يُرَى في نصله من بريق متموّج. ( الجمع ) سَفاسِقُ.
معنى
في قاموس معاجم
فَسَقَ
كلّ ذي قِشر ـُ فِسْقاً، وفُسُوقاً: خرج عن قشره. ويقال: فسقت الرّطبةُ عن قشرها، والفأرة عن جحرها. وـ فلانٌ: عصى وجاوز حدود الشّرْع. ويقال: فسق عن أمر ربه: خرج عن طاعته. وفي التنزيل العزيز: {فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه}. فهو فاسِق. ( الجمع ) فَسَقة، وفُسّاق، ...
كلّ ذي قِشر ـُ فِسْقاً، وفُسُوقاً: خرج عن قشره. ويقال: فسقت الرّطبةُ عن قشرها، والفأرة عن جحرها. وـ فلانٌ: عصى وجاوز حدود الشّرْع. ويقال: فسق عن أمر ربه: خرج عن طاعته. وفي التنزيل العزيز: {فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه}. فهو فاسِق. ( الجمع ) فَسَقة، وفُسّاق، وفاسِقون. وهي فاسقة. ( الجمع ) فاسِقَات، وفواسق.( فَسَّقَه ): عدّه فاسقاً.( انْفَسَقَت ) الرّطبةُ: فسقت.( فَسَاقِ ): يقال للمرأة: يا فَسَاقِ: أي يا فاسقة. ( ولا يستعمل إلاّ في النداء ).( الفِسِّيق ): الكثير الفسق.( الفِسْق ): العصيان.( الفُسَق ): الفِسّيق.( الفُسُوق ): الفسق.( الفَسْقِيّة ): حوض من الرخام ونحوه مستدير غالباً، تمجّ الماء فيه نافورة، ويكون في القصور والحدائق والميادين. ( الجمع ) فَسَاقِيّ. ( د ).
معنى
في قاموس معاجم
قَتّ
فلانٌ ـُ قَتًّا: كذب. وـ بين الناس: استمع أحاديثهم من حيث لا يعلمون، سواء أنَمَّها أم لم ينمّها. وـ فلاناً: اتّبعه سرًّا ليعلم ما يريد. وـ الحديثَ: أبلغه على جهة الفساد. ويقال: هو يقتّ الحديث: يزوّره ويحسّنه. وـ أثر الشيء: قصّه واتّبعه. وـ الشيءَ: هيّأه. وـ قلّله. وـ جمعه ...
فلانٌ ـُ قَتًّا: كذب. وـ بين الناس: استمع أحاديثهم من حيث لا يعلمون، سواء أنَمَّها أم لم ينمّها. وـ فلاناً: اتّبعه سرًّا ليعلم ما يريد. وـ الحديثَ: أبلغه على جهة الفساد. ويقال: هو يقتّ الحديث: يزوّره ويحسّنه. وـ أثر الشيء: قصّه واتّبعه. وـ الشيءَ: هيّأه. وـ قلّله. وـ جمعه قليلاً قليلاً. فهو قَتّات، وقَتُوت.( قَتَّتَ ) الأحاديثَ: أبلغها على جهة الفساد. وـ الأفاويه: جمعها في القِدْر وطبخها. وـ الزّيْت: طبخ فيه الرياحين، أو خلطه بأدهان طيّبة الريح. فهو مُقَتِّت.( القَتّ ): الكذِب المهيّأ. وـ الفِصْفِصَة اليابسة. واحدتها: قتّة. وـ جنس نباتات عشبيّة كلئيّة فيه أنواع تزرع، وأخرى تنبت برية في المروج والحقول.( القَتَّات ): الذي يتسمع كلام الناس من حيث لا يعلمون، سواء أنمّها أم لم ينمّها.