الفَلْقَسُ
والفَلَنْقَس البخيل اللئيم والفَلَنْقَس الهَجِين من قِبَل أَبَوَيْه الذي أَبُوه
مَوْلًى وأُمّه مَوْلاة والهَجِين الذي أَبوه عتِيق وأُمَّه مَوْلاة والمُقْرِف
الذي أَبوه مَوْلًى وأُمّه ليست كذلك ابن السِّكِّيت العَبَنْقَس الذي جَدَّتاه من
قِ
الفَلْقَسُ
والفَلَنْقَس البخيل اللئيم والفَلَنْقَس الهَجِين من قِبَل أَبَوَيْه الذي أَبُوه
مَوْلًى وأُمّه مَوْلاة والهَجِين الذي أَبوه عتِيق وأُمَّه مَوْلاة والمُقْرِف
الذي أَبوه مَوْلًى وأُمّه ليست كذلك ابن السِّكِّيت العَبَنْقَس الذي جَدَّتاه من
قِبَل أَبيه وأُمّه عجميَّتان وامرأَته عجمية والفَلَنْقَس الذي هو عربيّ لعربيّين
وجدَّتاه من قِبَلِ أَبَوَيْه أَمَتان أَو أُمّه عربيّة قال ثعلب الحُرُّ ابنُ
عَربيَّين والفَلَنْقَس ابن عربيّين لأَمتَيْن وقال شمر الفَلَنْقَس الذي أَبوه
مولًى وأُمّه عربية قال الشاعر العَبْدُ والهَجِينُ والفَلَنْقَسُ ثلاثةٌ
فأَيّهُمْ تَلَمَّسُ ؟ وأَنكر أَبو الهيثم ما قاله شمر وقال الفَلَنْقَس الذي
أَبواه عربيّان وجدّتاه من قِبَل أَبيه وأُمّه أَمَتان قال الأَزهري وهذا قول أَبي
زيد قال هو ابن عَرَبيّين لأَمَتين وقال الليث هو الذي أُمّه عربيَّة وأَبوه ليس
بعربيّ
معنى
في قاموس معاجم
اللَّقِسُ
الشَّرِه النفْس الحَريص على كل شيء يقال لَقِسَت نفسُه إِلى الشيء إِذا نازَعَتْه
إِليه وحَرَصَت عليه قال ومنه الحديث لا يَقُولَنَّ أَحدُكم خَبُثتْ نفسي ولكن
لِيَقُلْ لَقِسَت نفسي أَي غَثَتْ واللَّقَسُ الغَثَيان وإِنما كَرِه خَبُثَتْ
هَرَباً
اللَّقِسُ
الشَّرِه النفْس الحَريص على كل شيء يقال لَقِسَت نفسُه إِلى الشيء إِذا نازَعَتْه
إِليه وحَرَصَت عليه قال ومنه الحديث لا يَقُولَنَّ أَحدُكم خَبُثتْ نفسي ولكن
لِيَقُلْ لَقِسَت نفسي أَي غَثَتْ واللَّقَسُ الغَثَيان وإِنما كَرِه خَبُثَتْ
هَرَباً من لفظ الخُبْث والخبيث ولَقِسَت نفسُه من الشيء تَلْقَسُ لَقَساً فهي
لَقِسَة وتمَقَّسَت نفسُه تَمَقُّساً غَثَتْ غَثَياناَ وخَبُثَت وقيل نازعته إِلى
الشرِّ وقيل بَخِلَت وضاقَتْ قال الأَزهري جعل الليث اللَّقَس الحِرْص والشَّرَه
وجعله غيره الغَثَيَان وخُبْث النَّفْس قال وهو الصواب أَبو عمرو اللَّقِس الذي لا
يستقيم على وجْه ابن شميل رجل لَقِس سَيّء الخلُق خَبيثُ النَّفس فَحَّاشٌ وفي
حديث عُمر وذكر الزبير رضي اللَّه عنهما فقال وَعِْقَةٌ لَقِسٌ اللَّقِس السَّيّء
الخلق وقيل الشَّحِيح ولَقِسَت نفسُه إِلى الشيء إِذا حَرَصَتْ عليه ونازعتْه
إِليه واللَّقِس العَيَّاب للناس المُلَقِّب الساخِر يلقِّب الناس ويسخَر منهم
ويفسد بينهم واللاَّقِس العَيَّاب ويقال فلان لَقِس أَي شَكِس عَسِر ولَقَسَه
يَلْقِسُهُ لَقْساً وتَلاقَسُوا تَشاتَمُوا أَبو زيد لَقِسْت الناس أَلقَسُهم
ونَقِسْتُهم أَنقَسُهم وهو الإِفساد بينهم وأَن تسخَر منهم وتلقِّبهم الأَلقاب
ولاقِس اسم