I
جلَّ/ جلَّ على/ جلَّ عن جلَلْتُ، يَجِلّ، اجلِلْ/جِلَّ، جَلالاً وجَلالةً، فهو جَليل وجَلّ، والمفعول مجلولٌ عليه
• جلَّ الأمرُ: عظُم، ضد حَقُرَ "جلَّ الذَّنْبُ- لقد جل في عيني- جلّ شأنُه- {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ}"| جلَّ
جلا
I
جلَّ/ جلَّ على/ جلَّ عن جلَلْتُ، يَجِلّ، اجلِلْ/جِلَّ، جَلالاً وجَلالةً، فهو جَليل وجَلّ، والمفعول مجلولٌ عليه
• جلَّ الأمرُ: عظُم، ضد حَقُرَ "جلَّ الذَّنْبُ- لقد جل في عيني- جلّ شأنُه- {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ}"| جلَّ جلالُه: عظُم قدرُه، تعبير يستعمل مع لفظ الجلالة- جلَّ قدرُه: كان عظيم الشَّأن.
• جلَّ على الصَّغائر/ جلَّ عن الصَّغائر: تنزَّه وترفَّع عنها "جلّ عن الدَّناءات- جلَّ اللهُ تعالى عن أن يكون له صاحبة أو ولد"| جلَّ عن الوصف: لا يمكن حصرُه.
II
جَلّ [مفرد]: الجمع: أَجِلَّة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جلَّ/ جلَّ على/ جلَّ عن.
III
جُلّ [مفرد]: مُعظَم، أغلبُ، أكثرُ "حضر جُلُّ المدعوين- باع الفلاحُ جُلَّ نتاجه"| جُلُّ ما في الأمر: أهمُّ مافيه- ما لا يُدْرك كُلُّه لا يُترك جُلُّه: الحثّ على تحصيل ما يمكن تحصيله حتى ولو كان قليلاً.
IV
جِلّ [مفرد]: كبير، خلاف دقّ "اللهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّهُ وَجِلَّهُ [حديث]".
معنى
في قاموس معاجم
جَلَّ
عن وطنه وموضعه، ومنه ـُ جُلُولاً: جلا وزال. وـ الشيءَ جَلاًّ: أخذ جُلَّه، أي معظمه. وـ الدَّابَّةَ: ألبسها الجُلَّ. وـ الجِلَّةَ: التقطها وجَمَعها. وـ الدابَّةُ الجِلَّةَ: أكلتها. فهو جالٌّ، وجَلاَّل. وـ الشيءَ عليه: جرَّه وجناه.جَلَّ ـِ جَلالاً، وجَلالَة: عَظُم. فهو جَلّ، ...
عن وطنه وموضعه، ومنه ـُ جُلُولاً: جلا وزال. وـ الشيءَ جَلاًّ: أخذ جُلَّه، أي معظمه. وـ الدَّابَّةَ: ألبسها الجُلَّ. وـ الجِلَّةَ: التقطها وجَمَعها. وـ الدابَّةُ الجِلَّةَ: أكلتها. فهو جالٌّ، وجَلاَّل. وـ الشيءَ عليه: جرَّه وجناه.جَلَّ ـِ جَلالاً، وجَلالَة: عَظُم. فهو جَلّ، وجُلال، وجَليل. ( الجمع ) أجِلَّة، وأجِلاَّء، وأجْلال، وجِلَّة. وفي حديث الضَّحَّاك: ( أخذت جِلَّة أموالهم ). وـ أسَنَّ. وـ أحكمَتْه التَّجارِب. وـ عنه: تَنَزَّه. وـ عن وطنه وموضعه: جلا وزال.أجَلَّ فلانٌ: عَظُم وقَوِي. وـ فلاناً: عَظَّمه. وـ رآه جَليلاً. وـ أعطاه الجليل.جَلَّلَ الشيءُ: عَمَّ. وـ الشيءَ: عَمَّه. وفي حديث الاستسقاء: ( وابلاً مُجَلِّلاً ). وـ غَطَّاه. وـ الدَّابَّةَ: ألبسها الجُلَّ.اجتَلَّ الجِلَّةَ: جَلَّها. وـ الدابةُ الجِلَّةَ: جَلَّتْها.تَجَالَّ فلانٌ: أسَنَّ وكَبِر. وفي حديث أم صُبَيَّة الجُهَنية: ( كنا نكون في المسجد نسوة قد تَجَالَلْن ). وـ عنه وعليه: تَرَفَّع وتَعَاظَم. وـ فلاناً: عَظَّمه. وتَجَالَّ الشيءَ: أخذ جُلَّه.تَجَلَّل به: تغطَّى. وـ الشيءَ: أخذ جُلَّه. وـ عَلاه.إجلال): يقال: فعلت كذا من إجلالِك، ومن أجل إجلالك: من أجلك.التَّجِلَّة: الإجلال. وـ الجلال. يقال: هم قوم ذو تَجِلَّة. ويقال: فعلت هذا من تَجِلَّتِك: من أجلك.الجالَّة: الجالية من الناس. ( الجمع ) جَوالّ.الجَلال يقال: فعلت ذلك من جلالك: من أجلك.الجُلال من كل شيء: مُعظَمه. وـ خلاف دُقاقِه.الجِلال: الغِطاء. وـ جمع جُلٍّ.الجَلائِل: جمع جليلة.الجَلُّ: ما تُغطَّى به الدابَّة لتصان. ( الجمع ) جِلال، وأجلال. وـ شِراع السَّفينة. ( الجمع ) جُلُول، وأجلال. وـ قصب الزرع وسُوقه إذا حُصد عنه السُّنبل. وـ زهرة عُرف الديك ( مع ).الجُلُّ: الجَلُّ. وـ من كل شيء: معظمه. وـ من البيت: مكان ضَربِه أو بنائه. ( الجمع ) جِلال، وأجْلال. ويقال: فعلت هذا من جُلِّك: من أجلك.الجِلُّ الكبير، خلاف الدِّقِّ. وفي الحديث: ( اللهم اغفر لي ذنبي كلَّه: دِقَّه وجِلَّه ). وـ قَصَب الزرع وسوقه إذا حُصِد عنه السُّنْبل.الجَلَل: الشيء الكبير العظيم. وـ الصَّغير الحقير. ( ضدّ ). وفي حديث العباس، قال يوم بدر: ( القتلى جَلَل، ما عدا محمداً ): هين يسير.الجَِلَّة: البَعَر والرَّوث.الجُلَّة: الجَلَّة. وـ قُفَّة التمر. ( الجمع ) جِلال.الجُلَّى: الأمر الشديد والخطب العظيم. وفي المثل: ( لا يُدعَى للجُلَّى إلاَّ أخوها ): لا يُندب للأمر العظيم إلاَّ من يقوم به ويصلح له. ويضرب أيضاً للعاجز، أي ليس مثلك يدعى إلى الأمر العظيم. ( الجمع ) جُلَل.الجَلاَّء: الجُلَّى.الجُلاَّء: الجلاَّء.الجَلاَّلة من الماشية: التي تأكل الجِلَّة والعَذِرة.الجَلِيل: اسم من أسماء الله تعالى. وـ ( في علم الفلسفة ): ما جاوز الحَدَّ من نواحي الفنّ والأخلاق والفكر. يقال: منظر جليل ورائع. ( مج ). وـ الثُّمام.المَجَلَّة: الكتاب. وـ الصَّحيفة تجمع طرائف المعرفة. وتقال في عصرنا هذا لكل صحيفة عامَّة أو متخصِّصة في فن من الفنون تظهر في أوقات معينة، بخلاف الصُّحف اليوميَّة. ( الجمع ) مجالٌّ، ومَجَلاَّت. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
الفَنْجَلة
والفَنْجَلى مِشْية ضعيفة ابن الأَعرابي الفَنْجَلة أَن يمشي مُفَاجًّا وقد
فَنْجَل والفَنْجَلة أَيضاً تباعُد ما بين الساقين والقدَمين والفَنْجَل من الرجال
الأَفْحَج ورجل فَنْجَل وهو المتباعد الفخذين الشديد الفَحَج وأَنشد أَللهُ
أَعْطانِيك غي
الفَنْجَلة
والفَنْجَلى مِشْية ضعيفة ابن الأَعرابي الفَنْجَلة أَن يمشي مُفَاجًّا وقد
فَنْجَل والفَنْجَلة أَيضاً تباعُد ما بين الساقين والقدَمين والفَنْجَل من الرجال
الأَفْحَج ورجل فَنْجَل وهو المتباعد الفخذين الشديد الفَحَج وأَنشد أَللهُ
أَعْطانِيك غيرَ أَحْدَلا ولا أَصَكّ أَو أَفَجَّ فَنْجَلا والفُنُْجُل عَناق
الأَرض