قَادَه
ـِ قَيْداً: جعل في رجله القَيْد.( قَيَّدَه ): قاده. ويقال: قيَّده بالإحسان. وـ التَّعب فلاناً: أعياه وعاقه. ويقال: ناقة مقيَّدة: كالَّة لا تنبعث. وـ العلمَ بالكتاب: أثبته وضبطه. وـ الخطَّ: نقطه وشكّله. وـ الشيء في دفتر أو ورقة: سجّله.( تَقَيَّدَ ): مطاوع قيّد.( القَاد ): ...
ـِ قَيْداً: جعل في رجله القَيْد.( قَيَّدَه ): قاده. ويقال: قيَّده بالإحسان. وـ التَّعب فلاناً: أعياه وعاقه. ويقال: ناقة مقيَّدة: كالَّة لا تنبعث. وـ العلمَ بالكتاب: أثبته وضبطه. وـ الخطَّ: نقطه وشكّله. وـ الشيء في دفتر أو ورقة: سجّله.( تَقَيَّدَ ): مطاوع قيّد.( القَاد ): القَدْر. يقال: بينهما قاد رُمْح.( القِيَاد ): حبل يُقاد به. ( انظر: قود ).( القَيْد ): حَبْل ونحوه يجعل في رجل الدابّة وغيرها فيمسكها. ( الجمع ) أقْياد، وقُيُود. وفرس قَيْد الأوابد: سريع العَدْو يدرك الوحوش ويمنعها الشِّرَاد، فكأنّه قَيْد له. وـ الشَّكل؛ يقال: ما على هذا الحرف قَيْد. وـ القَدْر. يقال: بينهما قيد رمح. وقيود الأسنان: لِثاتها.( القِيد ): المقدار. يقال: بينهما قيد رمح.( المُقَيَّد ): موضع الخلخال من القدم. وـ الموضع الذي تُقيَّد فيه الدَّابَّة وتُخَلَّى. ( الجمع ) مَقَاييد. وـ من الشِّعْر: خلاف المطلق، وهو ما كان حرف رويِّه ساكناً ليس حرف مدّ، كقول رؤبة: وقاتم الأعماق خاوى المخترق.وـ من الشعر أيضاً: الجاري على أوزان البحور القديمة أو المستحدثة الخاضعة لقواعد العروض والقافية، كما هو الحال في الشعر العربي؛ ويقابله: الشعر المرسَل، وهو الذي لا يخضع لنظم ولا قواعد معينة.