نَبَذْتُ
الشيءَ
أنْبِذُهُ،
إذا ألقيته من
يدك.
ونَبَّذْتَهُ،
شدد للكثرة.
والمَنْبوذُ:
الصبيُّ
تلقيه أمُّه
في الطريق.
ونابَذَهُ الحربَ:
كاشَفَه. وجلس
فلانٌ
نَبْذَةً
ونُبْذَةً،
أي ناحيةً.
وانْتَبَذَ
فلانٌ، أي
ذهبَ ناحيةً.
ويقال: ذهَبَ مال
نَبَذْتُ
الشيءَ
أنْبِذُهُ،
إذا ألقيته من
يدك.
ونَبَّذْتَهُ،
شدد للكثرة.
والمَنْبوذُ:
الصبيُّ
تلقيه أمُّه
في الطريق.
ونابَذَهُ الحربَ:
كاشَفَه. وجلس
فلانٌ
نَبْذَةً
ونُبْذَةً،
أي ناحيةً.
وانْتَبَذَ
فلانٌ، أي
ذهبَ ناحيةً.
ويقال: ذهَبَ مالُه
وبقي نَبْذٌ
منه، وبأرض
كذا نَبْذٌ من
مالٍ ومن كلأ،
وفي رأسه
نَبْذٌ من
شَيْبٍ. وأصاب
الأرضَ
نَبْذٌ من
مطر، أي شيءٌ
يسيرٌ. والنَبيذُ:
واحدُ
الأنْبِذَةِ.
يقال: نَبَذْتُ
نَبيذاً، أي
اتخذته.
ونَبَذَ
العِرْقُ نَبَذاناً:
لغة في
نَبَضَ.
والمِنْبَذَةُ:
الوِسادةُ.
معنى
في قاموس معاجم
الكِنابُ
بالكسر:
الشِمْراخُ.
والكَنَبُ في اليد
مثل
المَجَلِ،
إذا صلُبَتْ
من العمل. قال
الأصمعيّ:
يقال
أكَنَبَتْ
يداه، ولا
يقال كَنِبَتْ
يداه. وأنشد
أحمد بن يحيى:
قد
أكْنَبَتْ
يداكَ بعد
لينِ
وبعد
دُهْنِ
البان
الكِنابُ
بالكسر:
الشِمْراخُ.
والكَنَبُ في اليد
مثل
المَجَلِ،
إذا صلُبَتْ
من العمل. قال
الأصمعيّ:
يقال
أكَنَبَتْ
يداه، ولا
يقال كَنِبَتْ
يداه. وأنشد
أحمد بن يحيى:
قد
أكْنَبَتْ
يداكَ بعد
لينِ
وبعد
دُهْنِ
البانِ
والمَضْنونِ
وهَمَّتا
بالصَبر
والمُرونِ
والكَنِبُ
أيضاً:
نَبْتٌ. قال
الطرِمَّاحُ:
مُعالِياتٌ
على
الأريافِ
مَسْكَنُـهـا
أطرافُ
نجدٍ بأرضِ
الطَلْحِ
والكَنِبِ