اللَّكْم الضرب
باليد مجموعة وقيل هو اللَّكْزُ في الصدر والدفْعُ لَكَمَه يَلْكُمُه لَكْماً
أَنشد الأَصمعي كأَن صوتَ ضَرْعِها تَشاجُلُ
( * قوله تشاجل هكذا في الأَصل )
هتِيك هاتا حَتنا تكايِلُ لَدْمُ العُجا تَلْكُمُها الجَنادِلُ والمُلَكَّة القُرْصة
اللَّكْم الضرب
باليد مجموعة وقيل هو اللَّكْزُ في الصدر والدفْعُ لَكَمَه يَلْكُمُه لَكْماً
أَنشد الأَصمعي كأَن صوتَ ضَرْعِها تَشاجُلُ
( * قوله تشاجل هكذا في الأَصل )
هتِيك هاتا حَتنا تكايِلُ لَدْمُ العُجا تَلْكُمُها الجَنادِلُ والمُلَكَّة القُرْصة
المضروبة باليد وخُفٌّ مِلْكَم ومُلَكَّم ولَكَّام صُلْب شديد يكسر الحجارة أَنشد
ثعلب ستأتِيك منها إن عَمَرْتَ عِصابةٌ وخُفَّانِ لَكَّامانِ للقِلَعِ الكُبْدِ
قال ابن سيده هذا شعر للصٍّ يتهزّأُُ بمسروقه ويقال جاءنا فلانٌ في نِخافَيْنِ
مُلَكَّمَيْنِ أَي في خُفَّيْنِ مُرقَّعَيْن والمُلَكَّم الذي في جانبه رِقاعٌ
يَلْكُم بها الأَرض وجَبَلُ اللُّكَامِ معروف التهذيب جبَل لُكامٍ معروف بناحية
الشأْم الجوهري اللُّكّام بالتشديد جبل بالشأْم ومُلْكُومٌ اسم ماء بمكة شرفها
الله تعالى
معنى
في قاموس معاجم
الليث متَّى اسم
أَعجمي والمَتُّ كالمَدّ إِلا أَن المَتَّ يُوصَلُ بقَرابةٍ ودالةٍ يُمَتُّ بها
وأَنشد إِن كنتَ في بَكْرٍ تَمُتُّ خُؤُولةً فأَنا المُقَابَلُ في ذُرَى
الأَعْمامِ والمَاتَّة الحُرْمةُ والوَسِيلَةُ وجمْعُها مَوَاتُّ يقال فلان
يَمُتُّ إِليك
الليث متَّى اسم
أَعجمي والمَتُّ كالمَدّ إِلا أَن المَتَّ يُوصَلُ بقَرابةٍ ودالةٍ يُمَتُّ بها
وأَنشد إِن كنتَ في بَكْرٍ تَمُتُّ خُؤُولةً فأَنا المُقَابَلُ في ذُرَى
الأَعْمامِ والمَاتَّة الحُرْمةُ والوَسِيلَةُ وجمْعُها مَوَاتُّ يقال فلان
يَمُتُّ إِليك بقَرابةٍ والمَوَاتُّ الوسائلُ ابن سيده مَتَّ إِليه بالشيء يُمُتُّ
متًّا تَوَسَّلَ فهو ماتٌّ أَنشد يعقوب تَمُتُّ بأَرْحامٍ إِليك وَشِيجَةٍ ولا
قُرْبَ بالأَرْحَامِ ما لم تُقَرَّبِ والمَتَاتُ ما مُتَّ به ومَتَّه طَلَبَ إِليه
المَتاتَ ابن الأَعرابي مَتْمَتَ الرجلُ إِذا تَقَرَّبَ بِمَوَدَّةٍ أَو قَرَابة
قال النَّضْر مَتَتُّ إِليه برَحِمٍ أَي مَدَدْتُ إِليه وتَقَرَّبْتُ إِليه وبيننا
رَحِمٌ ماتَّةٌ أَي قريبة وفي حديث علي كرم الله وجهه لا يُمُتَّانِ إِلى الله
بِحَبْلٍ ولا يَمُدَّانِ إِليه بسبب المَتُّ التَّوَسُّلُ والتَّوصُّلُ بحُرْمةٍ
أَو قرَابة أَو غير ذلك ومَتَّ في السَّير كمَدَّ والمَتُّ المَدُّ مَدُّ الحَبْل
وغيره يقال مَتَّ ومَطَّ وقَطَلَ
( * قوله « وقطل » كذا بالأَصل والتهذيب ولعله محرف عن معط بالميم والعين المهملة
) ومَغَطَ وشبَحَ بمعنى واحد ومتَّ الشيءَ مَتًّا مدَّه وتَمَتَّى في الحَبْل
اعْتَمَدَ فيه ليَقْطَعَه أَو يُمُدَّه وتَمَتَّى لغة كتَمَطَّى في بعض اللغات
وأَصلُهما جميعاً تَمَتَّتَ فكرهوا تضعيفه فأُبْدلَتْ إِحدى التاءين ياء كما قالوا
تَظَنَّى وأَصله تَظَنَّن غير أَنه سُمع تَظَنَّنَ ولم يُسْمع تمَتَّتَ في الحَبْل
ومتٌّ اسم ومتَّى أَبو يونُسَ عليه السلام سُرْيانيّ وقيل إِنما سمي مَتْثَى وهو
مذكور في موضعه من حرف الثاء الأَزهري يونس بنُ مَتَّى نبيٌّ كان أَبوه يسمى
مَتَّى على فَعْلَى فُعِل ذلك لأَنهم لما لم يكن لهم في كلامهم في إِجراء الاسم
بعد فتحه على بناء مَتَّى حملوا الياء على الفتحة التي قبلها فجعلوها أَلفاً كما
يقولون من غَنَّيْتُ غَنَّى ومن تَغَنَّيْتُ تَغَنَّى وهي بلغة السريانية مَتَّى
وأَنشد أَبو حاتم قول مُزاحم العُقَيْليِّ أَلم تَسْأَلِ الأَطْلالَ متَّى
عُهودُها ؟ وهلْ تَنْطِقَنْ بَيْداءُ قَفْرٌ صَعِيدُها ؟ قال أَبو حاتم سأَلت
الأَصمعي عن مَتَّى في هذا البيت فقال لا أَدري وقال أَبو حاتم ثَقَّلَها كما
تُثَّقَّلُ رُبَّ وتخفف وهي مَتَى خفيفةً فثَقَّلَها قال أَبو حاتم وإِن كان يريد
مصدر مَتَتُّ مَتًّا أَي طَويلاً أَو بعِيداً عُهودُها بالناس فلا أَدري والمَتُّ
النَّزْعُ على غير بَكَرةٍ