وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَالَّلهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ(قرآن) اِرْتَسَمَتْ عَلَى مُحَيَّاهُ ابْتِسَامَةٌ ...
الأكْرَةُ بالضّمّ : لُغَيَّةٌ أي لُغَةٌ مُسترذَلَةٌ في الكُرَةِ التي يُلْعَبُ بها واللُّغَةُ الجَيِّدةُ الكُرَةُ قال : " حَزاوِرَةٌ بأبْطَحِهَا الكُرِينَا "
الأُكْرَةُ : الحُفْرَةُ في الأرض يَجتمعُ فيها الماءُ فيُغْرَفُ صافياً جَمْعُه الأُكَرُ . والأَكْرُ والتَّأَكُّرُ : حَفْرُهَا يقال : أكَرَ يَأْكُرُ أكْراً وتَأَكَّرَ إذا حَفَرَ أُكْرَةً . ومنه الأكّارُ للحَرّاث وفي حديث قَتْلِ أبي جَهْلٍ : " فَدَوْ غيرُ أكَّارٍ قَتَلَنِي " الأكّارُ : الزَّرّاعُ أراد به احتقارَه وانتقاصَه كيف مثلُه يَقْتُلُ مثلَه " ج أكَرَةٌ " كأنّه جَمْعُ آكِرٍ في التَّقْدِير كذا قاله الجوهريُّ
في الحديث : نَهَى عن المُؤَاكَرَةِ يعني المُزَارَعَةَ على نَصيبٍ معلومٍ ممّا يُزْرَعُ في الأرض وهي المُخَابَرةُ ويقال : أكَرْتُ الأرضَ أي حَفَرْتُها
وممّا يُستدرَك عليه : التَّأْكِيرُ أن يَجْعَلَ الطِّراقَ أُكَراً قيل لحِرّاثٍ : هل أكَّرْتَ الطِّراقَ ؟ أي هل جعلتَ له أُكَراً ؟