معنى `مستمر` في معجم عربي عربي - معاجم

مُسْتَمِرٌّ مُسْتَمِرّةٌ، - الجمع: ون، ات. [م ر ر]. (فَا. مِن اِسْتَمَرَّ). 1. "مُسْتَمِرٌّ فِي عَمَلِهِ" : مَاضٍ فِيهِ، مُنْهَمِكٌ فِيهِ بِاسْتِمْرَارٍ. 2. "نَجَاحٌ مُسْتَمِرٌّ" : دَائِمٌ، مُتَوَاصِلٌ. "عَمَلُهُ مُسْتَمِرٌّ".

سَمَرٌ - الجمع: أسْمَارٌ. [س م ر]. 

1. "جَاءَ لِلسَّمَرِ مَعَ زُملائِهِ" : لِيَقْضِيَ مَعَهُمْ سَوَادَ اللَّيْلِ يَسْمُرُ مَعَهُمْ، أيْ لِيَتَحَدَّثَ مَعَهُمْ لَيْلاً. 

2. "لَيَالِي السَّمَرِ" : اللَّيَالِي الَّتِي يَقْضِيهَا النَّاسُ فِيمَا ...

سَمَرَ - [س م ر]. (ف: ثلا. لازمتع). سَمَرْتُ، أسْمُرُ، اُسْمُرْ، مص. سَمْرٌ، سُمُورٌ. 

1. "سَمَرَ مَعَ رِفَاقِهِ اللَّيْلَ كُلَّهُ" : تَحَدَّثَ مَعَهُمْ لَيْلاً. 

2. "سَمَرَ البَابَ" : شَدَّهُ بِالمِسْمَارِ. 

3. "سَمَرَ ...

سَمَّرَ - [س م ر]. (ف: ربا. متعد). سَمَّرْتُ، أُسَمِّرُ، سَمِّرْ، مص. تَسْمِيرٌ. 

1. "سَمَّرَ البَابَ" : أَغْلَقَهُ. 

2. "سَمَّرَتِ الشَّمْسُ لَوْنَ بَشَرَتِهِ" : حَوَّلَتْهُ إلَى سُمْرَةٍ مَا بَيْنَ البَيَاضِ ...

سَمَرَ سَمْراً، وسُمُوراً: تحدَّثَ مع جَلِيسه ليلاً. ويقال: لا أفعلُه ما سَمَرَ السميرُ، أو ابنُ سمير، أو ابنَا سمير: أي لا أفعله أَبَداً. فهو سامِرٌ. ( الجمع ) سُمَّارٌ، وسُمَّرٌ، وسَمَرَةُ، وسامِرة. وـ الماشيةُ: رعَتْ. ويقال: سَمَرَتِ الماشيةُ ...

السُّمْرَةُ منزلة بين البياض والسواد يكون ذلك في أَلوان الناس والإِبل وغير ذلك مما يقبلها إِلاَّ أَن الأُدْمَةَ في الإِبل أَكثر وحكى ابن الأَعرابي السُّمْرَةَ في الماء وقد سَمُرَ بالضم وسَمِرَ أَيضاً بالكسر واسْمَارَّ يَسْمَارُّ اسْمِيرَاراً فهو أَسْمَرُ وبعير أَسْمَرُ أَبيضُ ...

السَمَرُ: المُسامَرَةُ، وهو الحديث بالليل. وقد سَمَرَ يَسْمُرُ، فهو سامِرٌ. والسامِرُ أيضاً: السُمَّارُ، وهم القوم يَسْمَرونَ كما يقال للحُجَّاجِ حاجٌّ. وقول الشاعر: وسامر طالَ فيه اللَّهْوَ والسَمَرُ كأنَّه سمى المكان الذي يُجتمعُ فيه للسَمَرِ بذلك. وابْنا ...

السَّمَرُ والمُسَامَرَةُ الحديث بالليل وبابه نصر و سَمَرَاً أيضا بفتحتين فهو سامِرٌ و السَّامِرُ أيضا السُّمَّارُ وهم القوم يسمرون كما يقال للحجاج حاج و التَّسْمِيرُ بمعنى التشمير وهو الإرسال وفي حديث عمر رضي الله تعالى عنه { ما يقر رجل أنه كان يطأ جاريته إلا ...

السُّمْرُوتُ أَهمله الجماعَةُ . وقال ابنُ السِكِّيتِ في الأَلْفاظِ : هو كزُنْبُورٍ : الرَّجُلُ الطَّوِيلُ نقله صاحبُ اللِّسان ...

السُّمرةُ بالضمّ : مَنْزلةٌ بين البياضِ والسوادِ تكون في ألوانِ الناس والإبلِ وغيرها فيما يقْبلُ ذلك إلا أنَّ الأُدْمةَ في الإبل أكثرُ وحَكَى ابن الأعرابي السُّمْرَة في الماء . وقد سَمَرُ ككَرُمَ وفَرحَ سُمْرَةً بالضمّ فيها أي في البابين . واسْمَارَّ

الكلمات الأكثر شيوعاً