موقتة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لفاعل وقت . 2 - آلة لقياس أجزاء الوقت القصيرة جدا يستخدم الحكم الموقتة في المباراة . ...
موقتة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لفاعل وقت . 2 - آلة لقياس أجزاء الوقت القصيرة جدا يستخدم الحكم الموقتة في المباراة .
معنى
في قاموس معاجم
وقت يقت ، قت ، وقتا ، فهو واقت ، والمفعول موقوت• وقت الشيء : جعل له وقتا محددا يفعل فيه وقت المطالعة - وقت الله الصلاة : حدد لها وقتا - { إن
الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا } . ...
وقت يقت ، قت ، وقتا ، فهو واقت ، والمفعول موقوت• وقت الشيء : جعل له وقتا محددا يفعل فيه وقت المطالعة - وقت الله الصلاة : حدد لها وقتا - { إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا } .
معنى
في قاموس معاجم
وقت يوقت ، توقيتا ، فهو موقت ، والمفعول موقت - [ 2477 ] - • وقت الأمر : 1 - وقته ؛ جعل له وقتا يفعل فيه وقت الله الصلاة : حدد لها وقتا - { وإذا الرسل
وقتت } [ ق ] : عين لها وقت محدد لجمعها وهو يوم القيامة . 2 - بين مقدار المدة لإنجازه وقت مدة بناء السد بخ
وقت يوقت ، توقيتا ، فهو موقت ، والمفعول موقت - [ 2477 ] - • وقت الأمر : 1 - وقته ؛ جعل له وقتا يفعل فيه وقت الله الصلاة : حدد لها وقتا - { وإذا الرسل وقتت } [ ق ] : عين لها وقت محدد لجمعها وهو يوم القيامة . 2 - بين مقدار المدة لإنجازه وقت مدة بناء السد بخمسة أعوام . • وقت الأمر ليوم كذا : أجله وقت المدير الاجتماع ليوم الثلاثاء .
معنى
في قاموس معاجم
وقت [ مفرد ] : ج أوقات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وقت ° قبل فوات الوقت / بعد فوات الوقت : أدرك الأمر قبل أو بعد حدوثه . 2 - مقدار من الزمن ، قدر لأمر
ما طال أم قصر ، أرقام تمثل مدة معينة بالساعات أو الدقائق في الوقت المحدد - ما زال في الوقت فسحة - الوقت ك
وقت [ مفرد ] : ج أوقات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وقت ° قبل فوات الوقت / بعد فوات الوقت : أدرك الأمر قبل أو بعد حدوثه . 2 - مقدار من الزمن ، قدر لأمر ما طال أم قصر ، أرقام تمثل مدة معينة بالساعات أو الدقائق في الوقت المحدد - ما زال في الوقت فسحة - الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك - الحكيم من وزن وقته بميزان الذهب [ مثل ] - { قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو } ° إشارات ضبط الوقت : عقارب الساعة - أوقات السنة : فصولها - ابن وقته : لا يحسب حساب المستقبل ، أو هو مطلع على كل شيء في عصره - الأمور مرهونة بأوقاتها : لكل شيء وقت وأوان - الوقت الراهن : الحاضر والثابت - حان الوقت : جاء الموعد - في بعض الأوقات / في كثير من الأوقات : أحيانا / غالبا - قتل الوقت / ضيع الوقت : أنفقه فيما لا يفيد - وصل في وقته / جاء في وقته : جاء في الوقت المناسب - وقتئذ / وقتذاك : في ذلك الوقت - وقت الشاي : وقت معتاد أو تقليدي لتقديم الشاي كتقديمه في - [ 2478 ] - وقت متأخر من بعد الظهر - وقت فراغ : خال من أي عمل أو التزام - يأخذ وقته : يتصرف بروية . 3 - توقيت ، حالة ضبط الوقت في بلد من البلدان ، أو في عمل من الأعمال وقت مصر يختلف عن وقت المغرب . • الوقت المحلي : التوقيت المحلي ، الزمن الخاص بمكان ما على سطح الأرض بحسب موقعه من الحركة الظاهرية اليومية للشمس ، ويحسب على أساس خطوط الطول بمعنى أن البلاد التي تقع على خط طول واحد تكون ذات وقت واحد . • الوقت المستقطع : ( رض ) وقت يتوقف فيه اللعب للتشاور ، ولا يحتسب ضمن الوقت المحدد .
معنى
في قاموس معاجم
وَقَتَهُ
ـِ ( يَقِتُهُ ) وَقْتاً: جعل له وقتاً يفعل فيه. ويقال: وقت الله الصلاة: حَدّد لها وقتاً.( وَقَّتَهُ ): جعل له وقتاً يفعل فيه. ويقال: وقّت الله الصلاة: حَدّد لها وقتاً. وـ بيّن له مقدار المدة. وـ الشيء ليوم كذا: أجّله.( المُوَقِّتُ ): من يراعي الأوقات والأهلّة.( ...
ـِ ( يَقِتُهُ ) وَقْتاً: جعل له وقتاً يفعل فيه. ويقال: وقت الله الصلاة: حَدّد لها وقتاً.( وَقَّتَهُ ): جعل له وقتاً يفعل فيه. ويقال: وقّت الله الصلاة: حَدّد لها وقتاً. وـ بيّن له مقدار المدة. وـ الشيء ليوم كذا: أجّله.( المُوَقِّتُ ): من يراعي الأوقات والأهلّة.( المِيقَاتُ ): الوقت المضروب للفعل. وـ الموعد الذي جعل له وقت. وـ الموضع الذي جعل للشيء يفعل عنده. ( الجمع ) مواقيت. ومنه: مواقيت الحاجّ، لمواضع إحرامهم.( الوَقْتُ ): مِقدار من الزّمان قدر لأمر مّا. ( الجمع ) أوقات.
معنى
في قاموس معاجم
الوَقْتُ مقدارٌ
من الزمانِ وكلُّ شيء قَدَّرْتَ له حِيناً فهو مُؤَقَّتٌ وكذلك ما قَدَّرْتَ
غايتَه فهو مُؤَقَتٌ ابن سيده الوَقْتُ مقدار من الدهر معروف وأَكثر ما يُستعمل في
الماضي وقد اسْتُعْمِلَ في المستقبل واسْتَعْمَلَ سيبويه لفظ الوَقْتِ في المكان
تش
الوَقْتُ مقدارٌ
من الزمانِ وكلُّ شيء قَدَّرْتَ له حِيناً فهو مُؤَقَّتٌ وكذلك ما قَدَّرْتَ
غايتَه فهو مُؤَقَتٌ ابن سيده الوَقْتُ مقدار من الدهر معروف وأَكثر ما يُستعمل في
الماضي وقد اسْتُعْمِلَ في المستقبل واسْتَعْمَلَ سيبويه لفظ الوَقْتِ في المكان
تشبيهاً بالوقت في الزمان لأَنه مقدار مثله فقال ويَتَعَدَّى إِلى ما كان وقتاً في
المكان كمِيلٍ وفَرْسخ وبَرِيد والجمع أَوْقاتٌ وهو المِيقاتُ ووَقْتٌ مَوْقُوتٌ
ومُوَقَّتٌ مَحْدُود وفي التنزيل العزيز إِنَّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً
مَوْقُوتاً أَي مُؤَقَّتاً مُقَدَّراً وقيل أَي كُتِبَتْ عليهم في أَوقاتٍ
مُوَقَّتة وفي الصحاح أَي مَفْروضات في الأَوْقات وقد يكون وَقَّتَ بمعنى أَوْجَبَ
عليهم الإِحرامَ في الحد والصلاة عند دخول وقْتِها والمِيقاتُ الوَقْتُ المضْروبُ
للفعل والموضع يقال هذا مِيقاتُ أَهلِ الشأْم للموضع الذي يُحْرِمُون منه وفي
الحديث أَنه وَقَّتَ لأَهل المدينة ذا الحُلَيْفة قال ابن الأَثير وقد تكرر
التَّوْقيت والمِيقاتُ قال فالتَّوْقِيتُ والتَّأْقِيتُ أَن يُجْعَل للشيءِ وَقْتٌ
يختض به وهو بيانُ مقدار المُدَّة وتقول وقَّتَ الشيءَ يُوَقِّته ووَقَتَهُ
يَقِتُه إِذا بَيَّنَ حَدَّه ثم اتُّسِعَ فيه فأُطْلِقَ على المكان فقيل للموضع
مِيقاتٌ وهو مِفْعال منه وأَصله مِوْقاتٌ فقُلبت الواو ياء لكسرة الميم وفي حديث
ابن عباس لم يَقِتْ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم في الخمر حَدًّا أَي لم
يُقَدِّرْ ولم يَحُدَّه بعدد مخصوص والمِيقاتُ مصدر الوَقْتِ والآخرةُ مِيقاتُ
الخلق ومواضعُ الإِحرام مواقيتُ الحاجِّ والهلالُ ميقاتُ الشهر ونحو ذلك كذلك
وتقول وَقَتَه فهو مَوْقُوت إِذا بَيَّن للفعل وَقْتاً يُفْعَلُ فيه والتَّوْقيت
تحديدُ الأَوقات وتقول وَقَّتُّه ليوم كذا مثل أَجَّلْته والمَوْقِتُ مَفْعِلٌ مِن
الوَقْت قال العجاج والجامعُ الناسِ ليوم المَوْقِتِ وقوله تعالى وإِذا الرسلُ
أُقِّتَتْ قال الزجاج جُعل لها وَقْتٌ واحد للفَصْل في القضاء بين الأُمة وقال
الفراء جُمِعَتْ لوقتها يوم القيامة واجْتَمع القُرّاء على همزها وهي في قراءة عبد
الله وُقِّتَتْ وقرأَها أَبو جعفر المَدَنيُّ وُقِتَتْ خفيفة بالواو وإِنما همزت
لأَن الواو إِذا كانت أَولَ حرف وضُمَّتْ هُمِزت يقال هذه أُجُوهٌ حسانٌ بالهمز
وذلك لأَن ضمة الواو ثقيلة وأُقِّتَتْ لغة مثل وُجُوه وأُجُوه
معنى
في قاموس معاجم
الوَقْتُ
معروف.
والميقات:
الوقتُ
المضروب للفعل،
والموضعُ.
يقال هذا
ميقات أهل
الشام، للموضع
الذي
يُحْرِمونَ
فيه. وتقول:
وَقَتَهُ فهو
موقوت، إذا
بيَّنَ للفعل
وقتاً
يُفْعَلُ فيه.
ومنه قوله
تعالى: "إنَّ
الصلاةَ
كانتْ على
المؤمنين
كتاباً
الوَقْتُ
معروف.
والميقات:
الوقتُ
المضروب للفعل،
والموضعُ.
يقال هذا
ميقات أهل
الشام، للموضع
الذي
يُحْرِمونَ
فيه. وتقول:
وَقَتَهُ فهو
موقوت، إذا
بيَّنَ للفعل
وقتاً
يُفْعَلُ فيه.
ومنه قوله
تعالى: "إنَّ
الصلاةَ
كانتْ على
المؤمنين
كتاباً
موقوتاً"، أي
مفروضاً في
الأوقات. والتوقيت:
تحديد
الأوقات.
تقول:
وقَّتُّهُ ليوم
كذا، مثل
أَجَّلْتُهُ.
وقرئ: "وإذا
الرسُلُ
وُقِّتَتْ"
مخفَّفة، و
"أُقِّتَتْ"
لغة.
والمَوْقت:
مَفْعِلٌ من
الوقت. قال
العجاج:
والجامعُ
الناسِ
ليومِ
المَوْقِتِ