كَرِهْتُ
الشيءَ
أكْرَهُهُ
كَراهةً وكَراهِيَةً،
فهو شيء
كَريهٌ
ومكروهٌ.
والكَريهَةُ:
الشدَّة في
الحرب. وذو
الكَريهة:
السيف الماضي
في الضريبة.
الفرّاء:
الكُرْهُ
بالضم: المَشَقَّةُ.
يقال: قُمتُ
على كُرْهٍ،
أي على مشقَّة.
قال: ويقال
أقامن
كَرِهْتُ
الشيءَ
أكْرَهُهُ
كَراهةً وكَراهِيَةً،
فهو شيء
كَريهٌ
ومكروهٌ.
والكَريهَةُ:
الشدَّة في
الحرب. وذو
الكَريهة:
السيف الماضي
في الضريبة.
الفرّاء:
الكُرْهُ
بالضم: المَشَقَّةُ.
يقال: قُمتُ
على كُرْهٍ،
أي على مشقَّة.
قال: ويقال
أقامني فلانٌ
على كرْهٍ بالفتح،
إذا
أكْرَهَكَ
عليه.
الكسائي:
الكَرْهُ
والكُرْهُ
لغتان.
وأكْرَهْتُهُ
على كذا:
حملتُهُ عليه
كَرْهاً.
وكَرَّهْتُ
إليه الشيءَ
تَكْريهاً:
نقيض
حَبَّبْتُهُ
إليه. واسْتَكْرَهْتُ
الشيءَ.
والكَرِهُ:
الجملُ الشديدُ
الرأس.
معنى
في قاموس معاجم
السَكْرانُ:
خلافُ
الصاحي،
والجمع
سَكْرى وَسَكارى.
والمرأةُ
سَكْرى. ولغةٌ
في بني أسد: سَكْرانَةٌ.
وقد سَكِرَ
يَسْكَرُ سَكَراً.
والاسم
السُكْرُ
بالضم.
وأَسْكَرَهُ
الشرابُ.
والمِسْكيرُ:
الكثير
السُكْرِ. والسِكِّيرُ:
الدائم
السُكْرِ.
والتَ
السَكْرانُ:
خلافُ
الصاحي،
والجمع
سَكْرى وَسَكارى.
والمرأةُ
سَكْرى. ولغةٌ
في بني أسد: سَكْرانَةٌ.
وقد سَكِرَ
يَسْكَرُ سَكَراً.
والاسم
السُكْرُ
بالضم.
وأَسْكَرَهُ
الشرابُ.
والمِسْكيرُ:
الكثير
السُكْرِ. والسِكِّيرُ:
الدائم
السُكْرِ.
والتَساكُرُ:
أن يُرِيَ من
نفسه ذلك وليس
به سُكْرٌ.
والسَكَرُ
بالفتح: نبيذُ
التمر. وفي
التنزيل:
"تَتَّخِذون
منه سَكَراً".
والسَكَّارُ:
النَبَّاذُ.
وسَكْرَةُ
الموتِ:
شِدَّته.
والسَكْرُ:
مصدرُ
سَكَرْتُ
النهرَ
أَسْكُرُهُ
سَكْراً، إذا
سَدَدْته.
والسِكْرُ
بالكسر:
العَرِمُ. وسَكَرَتِ
الريحُ
تَسْكُرُ
سُكوراً.
سكنتْ بعد الهبوب.
وليلةٌ
ساكِرَةٌ، أي
ساكنةٌ. قال
أوس بن حجر:
تُزادُ
لَياليَّ في
طولِـهـا
ولَيْسَتْ
بِطَلْقٍ
ولا
ساكِرَهْ
وسَكَّرَهُ
تَسْكيراً:
خَنَقَهُ.
والبعيرُ يُسَكِّرُ
آخر بذراعه
حتى يكاد
يقتُله. والمُسَكَّرُ:
المخمورُ. قال
الشاعر
الفرزدق:
أَبا
حاضِرٍ مِنْ
يَزْنِ
يُعْـرَفْ
زنـاؤُهُ
ومَنْ
يَشْرَبِ
الخُرطومَ
يُصْبِحْ
مُسَكَّرا
وقوله
تعالى: "سُكِّرَتْ
أَبْصَارُنا"،
أي حُبِسَتْ
عن النظَر
وحُيِّرَتْ.
وقال أبو عمرو
بن العلاء:
معناها
غُطِّيَتْ وغُشِّيَتْ.
وقرأها
الحَسنُ
مُخفَّفَةً.
وفسرها
سُحِرَتْ.
والسُكَّرُ
فارسيٌّ
معرَّبٌ،
الواحدة
سُكَّرَةٌ.