نَقَدَ
الشيءَ ـُ نَقْداً: نقره ليختبره، أو ليميّز جيِّده من رديئه. يقال: نقد الطائرُ الفَخّ، ونقدْت رأسه بإصْبَعي. ونقد الدّراهمَ والدّنانير وغيرَهما نقداً، وتَنْقاداً: ميَّز جيِّدها من رديئها. ويقال: نقَد النثْرَ، ونقد الشِّعْر: أظهر ما فيهما من عيْب أو حُسْن. وفلان ينقُد ...
الشيءَ ـُ نَقْداً: نقره ليختبره، أو ليميّز جيِّده من رديئه. يقال: نقد الطائرُ الفَخّ، ونقدْت رأسه بإصْبَعي. ونقد الدّراهمَ والدّنانير وغيرَهما نقداً، وتَنْقاداً: ميَّز جيِّدها من رديئها. ويقال: نقَد النثْرَ، ونقد الشِّعْر: أظهر ما فيهما من عيْب أو حُسْن. وفلان ينقُد النَّاسَ: يعيبهم ويغتابهم. وـ الحيَّةُ فلاناً: لدَغَته. وـ الشيءَ وإليه ببصره نُقُوداً: اختلس النَّظَر نحوه حتى لا يُفْطَنَ له. وـ فلاناً الدَّراهمَ نَقْداً، وتَنْقَاداً: أعطاه إيَّاها. وـ فلاناً الثمنَ، وله الثمن: أعطاه إيّاه نَقْداً مُعَجَّلاً.( نَقِدَ ) الشيءُ ـَ نَقَداً: وقع فيه الفساد. يقال: نَقِدَ الضِّرْسُ أو القَرْنُ: تأكَّل وتكسَّر. ونقِد الحافِرُ: تقشَّر. ونَقِدَ الجِذْعُ: أُرِضَ. فهو نَقِد، ونَقَد.( أنْقَدَ ) الشَّجَرُ: أورق.( نَاقَدَه ): ناقشه في الأمر.( انْتَقَدَ ) الولدُ: شبّ. وـ الدَّراهمَ: قبضَها. وـ أخرج منها الزَّيْف. ويقال: انتقد الشِّعْر على قائله: أظهر عَيْبَه. وـ الأرضُ الجذْعَ: أكلتْه فتركَتْه أجْوَف.( تَنَاقَدَ، وتَنَقَّدَ ) الدَّرَاهمَ وغيرها: نَقَدَها.( الأنْقَد ): السُّلَحفاة. وقيل: هو من الأنقد: الذي يشتكي سنّه. وـ القنفذ؛ ومنه في المثل: ( أسْرَى من أنْقَدَ )؛ لأنّ القنفذ لا ينام الليل كلّه. ومنه أيضاً قولهم: ( بات بلَيْل أنْقَدَ ): لم يَنَم.( الإنْقِدَان ): السُّلحفاة.( المِنْقَاد ): المِنْقار.( المِنْقَدَة ): ما يُنْقَد به الجوز. وـ جُرَيرة يُنْقَد عليها الجوز. ( الجمع ) منَاقِد.( النَّاقِد الفَنّيّ ): كاتب عمله تمييز العمل الفنيّ: جيّده من رديئه. وصحيحه من زيفه. ( الجمع ) نُقَّاد، ونَقَدَة.( النَّقْد ): ( في البَيْع ): خلاف النسِيئة. ويقال: درهم نَقْد: جيّد لا زيفَ فيه. ( الجمع ) نُقُود. وـ العملة من الذهب أو الفِضّة وغيرهما مما يتعامل به. وـ فن تمييز جيِّد الكلام من رديئه، وصحيحه من فاسده.( النِّقْد ): البطيء الشَّباب القليل الجسم. ( النَّقَد ): ضَرب من الشَّجر له نَوْر أصفر ينبت في القيعان. وـ صِغار الغنم، أو جنس منها صغير الأرجل قبيح الشَّكل يوجد بالبحرَيْن. واحدته: نَقَدَة. ( الجمع ) نِقاد، ونِقادَة. وـ السُّفَّل من الناس.( النِّقْدَة ): الكَرَوْيا. ( انظر: الكَرَوْيا ).( النَّقَّاد ): الذي يَنْقُد الدَّراهم وغيرها. وـ راعي النَّقَد: الغنم، أو صاحبها.
معنى
في قاموس معاجم
قَدَّ
القلمَ أو الثوبَ ونحوهما قدا شقه طولا. وفي التنزيل العزيز: { وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ} ( قُدَّ ) فلانٌ: أصابه القُداد. فهو مقدود. ( قَدَّدَ ) الشيءَ: مبالغة في قده. وـ اللحمَ: قطعه طولا وملحه وجففه في الهواء والشمس. ( انْقَدَّ ) الثوبُ أو الجلدُ أو نحوهما: انشق. ( ...
القلمَ أو الثوبَ ونحوهما قدا شقه طولا. وفي التنزيل العزيز: { وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ} ( قُدَّ ) فلانٌ: أصابه القُداد. فهو مقدود. ( قَدَّدَ ) الشيءَ: مبالغة في قده. وـ اللحمَ: قطعه طولا وملحه وجففه في الهواء والشمس. ( انْقَدَّ ) الثوبُ أو الجلدُ أو نحوهما: انشق. ( تَقَدَّدَ ) الشيءُ: تشقق. وـ يبس. وـ القومُ: تفرقوا قددا ( القَدَادُ ): القنفذ. وـ اليربوع.( القُدادُ ): وجع في البطن. ( قَدْ ) حرف يدخل على الفعل الماضي فيفيده التأكيد مثل: (قد حضر صاحبي). وعلى الفعل المضارع فيفيد الشك أو احتمال الوقوع مثل: (قد يحضر أخي). أو التقليل نحو: (قد يجود البخيل). أو التكثير نحو: (قد يجود الكريم). وتكون أيضا اسم فعل بمعنى يكفي. تقول: قدْني درهمٌ: يكفيني. ( القَدُّ ): المقدار. يقال هذا على قد ذاك على مقداره. وـالقامة أو القوام. وـ إناء من جلد. وـ جلد ولد الشاة ساعة يولد ( الجمع ) أقد وقداد وأقدة. ( القِدُّ ): الشيء المقدود. وـ السير يقد من الجلد لخصف النعال أو نحو ذلك. وـ إناء يتخذ من جلد. وـ السوط ( الجمع ) أقد. ( القُدُّ ): سمك بحري ضخم من فصيلة الحوت يؤكل لحمه ويؤخذ من كبده زيت يتداوى به. ( القِدَّةُ ): القطعة من الشيء المقدود. وـ الفرقة من الناس تختلف آراء أفرادها. وفي التنزيل العزيز: {كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا}. وـ مسطرة كبيرة من الخشب يسوى بها البناء أو الجص. ( مج ). ( الجمع ) قِدَد. ( القَدِيدُ ) من اللحم: ما قطع طولا وملح وجفف في الهواء والشمس. وـ كساء يصنع من الشعر. وـ الثوب الخلق. ( المَقَدُّ ): المكان المستوي. وـ الطريق والمسلك. يقال: هو مستقيم المقد. ( المِقَدُّ، والمِقَدَّةُ ): حديدة يقد بها. ( المَقْدُودَةُ ): جارية مقدودة: حسنة القد: القوام.