ع ش ا : العَشِيُّ و العَشِيَّةُ من صلاة المغرب إلى العتمة و العِشَاءُ مكسور ممدود مثثل العشي و العِشَاءانِ المغرب والعتمة وزعم قوم أن
العِشاء من زوال الشمس إلى طلوع الفجر قلت قال الأزهري العَشِيُّ ما بين زوال الشمس وغروبها وصلاتا العَشي هما الظهر والعصر
ع ش ا : العَشِيُّ و العَشِيَّةُ من صلاة المغرب إلى العتمة و العِشَاءُ مكسور ممدود مثثل العشي و العِشَاءانِ المغرب والعتمة وزعم قوم أن العِشاء من زوال الشمس إلى طلوع الفجر قلت قال الأزهري العَشِيُّ ما بين زوال الشمس وغروبها وصلاتا العَشي هما الظهر والعصر فإذا غابت الشمس فهو العِشَاءُ و العَشَاءُ مفتوح ممدود الطعام بعينه وهو ضد الغداء و العشا مقصور مصدر الأعْشَى وهو الذي لا يُبصر بالليل ويُبصر بالنهار والمرأةة عَشْوَاءُ و أعْشَاهُ الله فَعَشِيَ بالكسر يعشي عَشًا و العَشْوَاءُ الناقة التي لا تُبصر أمامها فهي تخبط بيديها كل شيء وركب فلان العشواء إذا خبط أمره على غير بصيرة وفلان خابط خبْط عشواء و عَشَا أي تعشَّى و عَشَاهُ أي قصده ليلا هذا هو الأصل ثم صار كل قاصد عَاشِياً و عَشَا إلى النار إذا استدل عليها ببصر ضعيف و عَشَا عنه أعرض ومنه قوله تعالى { ومن يعْش عن ذكر الرحمن } قلت وفسَّر بعضهم الآية بضعف البصر يُقال عَشَا يعشُو إذا ضعف بصره و عَشَاهُ بالتخفيف أطعمه عشاء وباب الستة عدا و عَشَّاهُ أيضا تَعْشِيَةً أطعمه عشاء