عَشَا
ـُ عَشْواً: ساء بصره ليلاً. ويقال: ذهبت إحدى عينيه وهو يعشو بالأخرى: يبصر بها بصراً ضعيفاً. وـ عن الشيء: ضعف عنه بصره فلم يَرَه. وـ أعرض ومضى عنه، وفي التنزيل العزيز: {وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًافَهُوَ لَهُ قَرِينٌ}. وـ فلاناً: قصده. وـ ...
ـُ عَشْواً: ساء بصره ليلاً. ويقال: ذهبت إحدى عينيه وهو يعشو بالأخرى: يبصر بها بصراً ضعيفاً. وـ عن الشيء: ضعف عنه بصره فلم يَرَه. وـ أعرض ومضى عنه، وفي التنزيل العزيز: {وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًافَهُوَ لَهُ قَرِينٌ}. وـ فلاناً: قصده. وـ النارَ، وإليها عَشْواً، وعُشُوًّا: رآها ليلاً فقصدها مستضيئاً بها. وـ فلاناً: أطعمه العشاء.( عَشِيَ ) ـَ عَشاً، وعَشَاوَة: عشا. فهو عشٍ. وهي عَشِيَة. وهو أعشى، وهي عشواء. ( الجمع ) عُشْو. وـ فلانٌ: أكل العشاء. وـ عليه: ظلمه.( أعْشَى ) فلاناً: أطعمه العشاء. وـ جعله أعشى. وـ فلاناً الشيءَ: أعطاه إياه.( عَشَّاه ): أطعمه العشاء. وـ عن فلان: رفق به.( اعْتَشَى ) فلانٌ: سار في أوّل الليل. وـ النّارَ، وبها: عشاها.( تَعَاشَى ): أظهر أنه أعشى وليس به. ويقال: تعاشى عنه: تغافل وتجاهل.( تَعَشّى ): أكل العشاء؛ ويقال: ( تَغَدّ به قبل أن يتعشّى بك ).( اسْتَعْشَاه ): وجده حائراً. وـ النار: اهتدى بها.( العَشَاء ): طعام العشيّ؛ وهو يقابل الغداء.( العِشَاء ): أول ظلام الليل، أو من صلاة المغرب إلى العَتَمَة. والعِشاءان: المغرب والعشاء.( العَشَوَاء ): مؤنث الأعشى. ويقال: هو يخبط خَبْطَ عَشواء: يخطئ ويصيب، كالناقة التي بعينيها سوء إذا خبطت بيدها. وـ الظّلمة. وهم في عشواء من أمرهم: في حَيْرة وقلَّة هداية. وركب العشواء: خبط أمره على غير بصيرة.( العَشْوَة ): ما بين أوّل الليل إلى رُبْعِهِ. وـ الظلمة.( العُشْوَة ): الظّلمة. وـ الشعلة من النار.( العَشْوَة والعُشْوَة والعِشْوَة ): ركوب الأمر على غير بيان.( العَشِيّ ): الوقت من زوال الشمس إلى المغرب، أو من صلاة المغرب إلى العَتَمَة. وصلاتا العَشِيّ: صلاة الظهر وصلاة العصر.( العَشِيَّة ):العَشِيّ. ( الجمع ) عشايا.