ندمان / ندمان [ مفرد ] : ج ندامى / ندمانون ، مؤنث: ندمى / ندمانة ، جمع مؤنث ندامى / ندمانات : صفة مشبهة تدل على الثبوت من ندم / ندم على ° هو ندمان سدمان :
نادم مهتم . ...
ندمان / ندمان [ مفرد ] : ج ندامى / ندمانون ، مؤنث: ندمى / ندمانة ، جمع مؤنث ندامى / ندمانات : صفة مشبهة تدل على الثبوت من ندم / ندم على ° هو ندمان سدمان : نادم مهتم .
معنى
في قاموس معاجم
الدَمُ
أصله دَمَوٌ
بالتحريك،
وإنما قالوا دَميَ
يَدْمى لحال
الكسرة التي
قبل الياء، كما
قالوا رَضيَ
يَرْضى وهو من
الرضوان. قال
الشاعر:
فلو
أَنَّا على
حجرٍ
ذُبِحْـنـا
جَرى
الدَمَيانِ
بالخبر
اليقين
الدَمُ
أصله دَمَوٌ
بالتحريك،
وإنما قالوا دَميَ
يَدْمى لحال
الكسرة التي
قبل الياء، كما
قالوا رَضيَ
يَرْضى وهو من
الرضوان. قال
الشاعر:
فلو
أَنَّا على
حجرٍ
ذُبِحْـنـا
جَرى
الدَمَيانِ
بالخبر
اليقين
وبعض
العرب يقول في
تثنيته
دَمَوانِ.
وتصغير الدِمِ
دُمَيٌّ.
والجمع
دِماءٌ،
والنسبة إليه
دَميٌّ، وإن
شئت دَمَويٌّ.
ويقال: دَميَ
الشيء
يَدْمَى
ودُمِيَّا
فهو دَمٍ.
والمُدَمَّى:
السهم الذي
عليه حُمرة
الدم وقد
جَسِدَ به
حتّى يضربَ إلى
السواد. وكان
الرجل إذا رمى
العدوَّ بسهمٍ
فأصاب ثم رماه
به العدوّ
وعليه دمٌ،
جعله في
كنانته
تبرُّكاً به.
ويقال:
المُدَمَّى:
الشديد
الحمرة من
الخيل وغيره.
وكلُّ أحمرَ
شديد الحمرة
فهو مُدَمَّى.
يقال:
كُمَيْتٌ
مُدَمَّى.
ويقال:
المُدَمَّى:
السهم الذي
يتعاوره
الرُماةُ
بينهم.
الأصمعيّ:
المُسْتَدْمي:
الذي يَستخرج
من غريمه
دَيْنَهُ
بالرفق. قال: والمُسْتَدْمي
أيضاً: الذي
يقطر من أنفه
الدم،
المطأطئ رأسه.
وأَدْمَيْتُهُ
أنا ودَمَّيْتُهُ
تَدْمِيَةً،
إذا ضربتَه
حتَّى خرج منه
دَمٌ.
والدامِيَةُ:
الشَجَّةُ
التي تَدْمى ولا
تسيل. ودَمُ
الأخوين:
العَنْدَمُ.
والدَمَةُ
أخصُّ من
الدَمِ.
والدُمْيَةُ:
الصنمُ، والجمع
الدُمى، وهي
الصورة من
العاج ونحوه.
وقول الشاعر:
والبيضَ
يَرْفُلْنَ
في الدُمـى
والرَبْطِ
والمُذْهِبِ
المَصونِ
يعني
ثياباً فيها
تصاويرُ.
معنى
في قاموس معاجم
نَدِمَ على
الشيء ونَدِمَ على ما فعل نَدَماً ونَدامةً وتَنَدَّمَ أَسِفَ ورجل نادِمٌ سادِمٌ
ونَدْمانُ سَدْمانُ أَي نادِمٌ مُهْتمٌّ وفي الحديث النَّدَمُ تَوْبةٌ وقوم
نُدَّامٌ سُدَّامٌ ونِدامٌ سِدامٌ ونَدامى سَدامى والنَّدِيمُ الشَّرِيبُ الذي
يُنادِمه وه
نَدِمَ على
الشيء ونَدِمَ على ما فعل نَدَماً ونَدامةً وتَنَدَّمَ أَسِفَ ورجل نادِمٌ سادِمٌ
ونَدْمانُ سَدْمانُ أَي نادِمٌ مُهْتمٌّ وفي الحديث النَّدَمُ تَوْبةٌ وقوم
نُدَّامٌ سُدَّامٌ ونِدامٌ سِدامٌ ونَدامى سَدامى والنَّدِيمُ الشَّرِيبُ الذي
يُنادِمه وهو نَدْمانُه أَيضاً ونادَمَني فلانٌ على الشراب فهو نَدِيمي ونَدْماني
قال النُّعْمان بن نَضْلةَ العدويّ ويقال للنعمان بن عَدِيٍّ وكان عُمرُ
اسْتَعْمَلَهم على مَيْسانَ فإِن كنتَ نَدْماني فبالأَكْبَرِ اسْقِني ولا تَسْقِني
بالأَصْغَر المُتَثَلِّمِ لعلّ أَميرَ المؤمنينَ يَسُوءُه تنادُمُنا في الجَوْسَقِ
المُتَهَدِّمِ قال ومثله للبُرْجِ بن مُسْهِرٍ ونَدْمانٍ يَزِيدُ الكأْسَ طِيباً
سقيْتُ إِذا تَغَوَّرتِ النُّجومُ قال وشاهدُ نَديمٍ قولُ البُرَيْق الهذلي زُرنا
أَبا زيدٍ ولا حيَّ مِثْله وكان أَبو زيدٍ أَخي ونَدِيمي وجمعُ النَّدِيم نِدامٌ
وجمع النِّدامِ نَدامَى وفي الحديث مَرْحَباً بالقوم غيرَ خَزايا ولا نَدامى أَي
نادِمِينَ فأَخرجه على مذهبهم في الإِتباع بِخَزايا لأَن النَّدامى جمع نَدْمانٍ
وهو النَّدِيمُ الذي يُرافِقُك ويُشارِبُك ويقال في النَّدَم نَدْمان أَيضاً فلا
يكون إِتْباعاً لِخَزايا بل جمعاً برأْسه والمرأَة نَدْمانةٌ والنسوة نَدامَى
ويقال المُنادَمةُ مقلوبةٌ من المُدامَنةِ لأَنه يُدْمِنُ شُرْبَ الشراب مع
نَدِيمه لأَن القلب في كلامهم كثير كالقِسيِّ من القُوُوسِ وجَذَب وجَبَذَ وما
أَطْيَبَه وأَيْطَبَه وخَنِزَ اللحمُ وخَزِنَ وواحِدٌ وحادٍ ونادَمَ الرجل
مُنادَمةً ونِداماً جالَسه على الشراب والنَّدِيمُ المُنادِمُ والجمع نُدَماءُ
وكذلك النَّدْمانُ والجمع نَدامى ونِدامٌ ولا يجمع بالواو والنون وإِن أَدخلت
الهاء في مؤنثه قال أَبو الحسن إِنما ذلك لأَن الغالب على فَعْلانَ أَن يكون
أُنثاه بالأَلف نحو رَيَّان ورَيَّا وسَكْرانَ وسَكْرَى وأَما بابُ نَدْمانةٍ
وسَيْفانةٍ فيمن أَخَذه من السيف ومَوْتانةٍ فعزيزٌ بالإِضافة إلى فَعْلان الذي
أُنثاه فَعْلى والأُنثى نَدْمانةٌ وقد يكون النَّدْمان واحداً وجمعاً وقول أَبي
محمد الخذْلميِّ فذاكَ بعدَ ذاكِ من نِدامِها فسره ثعلب فقال نِدامُها سَقْيُها
والنََيْدَمانُ نبت والنَّدَبُ والنَّدَمُ الأَثرُ وفي حديث عمر رضي الله عنه
إِياكم ورَضاع السَّوْء فإِنه لا بُدَّ من أَنْ يَنْتَدِمَ يوماً مّا أَي يظهر
أَثرُه والنَّدَم الأَثَر وهو مثل النَّدَب والباء والميم يتبادلان وذكره الزمخشري
بسكون الدال من النَّدْمِ وهو الغَمّ اللازم إِذ يَنْدَم صاحبُه لما يَعْثر عليه
من سوء آثاره ويقال خُذْ ما انتَدَم وانتَدَب وأَوْهَف أَي خُذْ ما تَيسَّر
والتَّنَدُّم أَن يَتَّبع الإِنسان أَمراً نَدَماً يقال التقَدُّم قبل التنَدُّم
وهذا يروى عن أَكثم بن صَيفي أَنه قال إِن أَردتَ المُحاجَزة فقبْل المُناجزة قال
أَبو عبيد معناه انجُ بنفسك قبل لِقاء من لا قِوامَ لك به قال وقال الذي قتلَ
محمدَ بن طلحة بن عبيد الله يوم الجمَل يُذَكِّرُني حاميمَ والرُّمْحُ شاجرٌ
فهلاَّ تَلا حاميمَ قبلَ التقدُّم وأَندَمه اللهُ فنَدِم ويقال اليَمين حِنْثٌ أَو
مَنْدَمة قال لبيد وإِلا فما بالمَوْتِ ضُرٌّ لأَهْلِه ولم يُبْقِ هذا الأَمرُ في
العَيْش مَنْدَما
معنى
في قاموس معاجم
د م ا : الدَّمُ أصله دمو بالتحريك وتثنيته دميان وبعض العرب يقول دموان وقال سيبويه أصله دَمْيٌ بوزن فعل وقال المبرد أصله دَمَيٌ بالتحريك
فالذاهب منه الياء وهو الأصح وحجة كل واحد مذكورة في الأصل وتصغير الدم دُمَيٌّ وجمعه دِمَاءٌ و دَمِيَ الشيء من باب صدي ت
د م ا : الدَّمُ أصله دمو بالتحريك وتثنيته دميان وبعض العرب يقول دموان وقال سيبويه أصله دَمْيٌ بوزن فعل وقال المبرد أصله دَمَيٌ بالتحريك فالذاهب منه الياء وهو الأصح وحجة كل واحد مذكورة في الأصل وتصغير الدم دُمَيٌّ وجمعه دِمَاءٌ و دَمِيَ الشيء من باب صدي تلوث بالدم فهو دَمٍ و الدُّمْيَةُ الصنم والجمع الدُّمَى وهي الصورة من العاج ونحوه وجاء في الشعر الدمى بمعنى الثياب التي فيها التصاوير و سَاتِيدَمَا اسم جبل كأنهما اسمان جعلا واحدا قيل سمي بذلك لأنه ليس من يوم إلا ويسفك عليه دم و الدَّامِيةُ الشجة التي تدمي ولا تسيل و دَمُ الأخوين العندم
معنى
في قاموس معاجم
ن د م : نَدِمَ على ما فعل من باب طرِب وسلِم و تَنَدَّمَ مثله و أَنْدَمَهُ الله فَنَدِمَ ورجل نَدْمَانُ أي نَادِمٌ ويقال اليمين حِنث أو
مَنْدَمَةٌ وقال لُبيد ولم يُبقِ هذا الدهر في العيش مَنْدما و نَادَمَهُ على الشراب فهو نَدِيمُهُ و نَدْمَانُهُ وجمع النّ
ن د م : نَدِمَ على ما فعل من باب طرِب وسلِم و تَنَدَّمَ مثله و أَنْدَمَهُ الله فَنَدِمَ ورجل نَدْمَانُ أي نَادِمٌ ويقال اليمين حِنث أو مَنْدَمَةٌ وقال لُبيد ولم يُبقِ هذا الدهر في العيش مَنْدما و نَادَمَهُ على الشراب فهو نَدِيمُهُ و نَدْمَانُهُ وجمع النَّدِيم نِدَامٌ وجمع النَّدْمَانِ نَدَامَى والمرأة نَدْمَانَةٌ والنسوة نَدَامَى أيضا وقيل المُنَادَمةُ مقلوبة من المُدَامَنة لأنه يُدمِن شُرب مع نديمه
معنى
في قاموس معاجم
ندمان. ج ندامى وندمان، م ندمانة وندمى. 1-من يندم. 2-منادم مجالس على الشراب....
ندمان. ج ندامى وندمان، م ندمانة وندمى. 1-من يندم. 2-منادم مجالس على الشراب.